تطوير نظم القبول بمؤسسات التعليم الجامعي في مصر على ضوء خبرة المملكة المتحدة

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 مصر، كلية البنات للأداب والعلوم والتربية جامعة عين شمس ، كلية التربية قسم أصول التربية

2 قسم أصول التربية كلية البنات، جامعة عين شمس، مصر

المستخلص

المستخلص:
يهدف البحث الحالي الى محاولة تطوير نظم القبول بمؤسسات التعليم الجامعي، وذلك من خالل
عرض اإلطار المفاهيمي لتطوير نظ م القبول الجامعي، وعرض بعض التحديات المحلية التي
تواجهها نظم القبول للتعليم الجامعي في مصر، مستندا الى عدة مراجع واد بيات ، وتحديد األسس
النظرية لنظم القبول في مصر من حيث واقعها الحالي، وإدارتها، ومؤشرات القبول الحالية،
وكذلك التعرف على خبرة المملكة المتحدة في تطوير نظم القبول بالتعليم الجامعي، من خالل
إدارة التعليم في المملكة المتحدة، مع عرض للسلم التعليمي بها، ثم نظم القبول بالتعليم الجامعي
في المملكة المتحدة وخطواتها، ورصد تدني مستوي نظم القبول في مصر وافتقارها الى عد ة
تعديالت وتجديدات، واعتمد على المنهج الوصفي لمالءمته لطبيعة البحث ، و توصل البحث الى
وضع عدة أليات مقترحة لتطوير نظم القبول الجامعي في مصر ومن أهمها: إعادة النظر في نظم
القبول الحالية، وتطويرها كي تلبي احتياجات الطالب من جهة واحتياجات الدولة وخطط التنمية
من جهة أخرى، وضرورة البحث عن أساليب حديثة تشجع الطالب على حب التعليم وجعل
اختبارات الثانوية العامة ما هي إال خطوة من خطوات النجاح والقبول الجامعي، أما األساس هو
اجتهاد ه وثقافته إلى جانب ميوله وقدراته.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية