تنمية مهارات القرن الحادى والعشرين لدى الطلاب فى الجامعات المصرية لتحقيق متطلبات سوق العمل

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 قسم أصول التربية-كلية البنات- جامعة عين شمس

2 قسم أصول التربية- كلية البنات-جامعة عين شمس

3 قسم أصول التربية کلية البنات للآداب والعلوم والتربية جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث إلى الوصول إلى بعض المقترحات الإجرائية التى تساعد الجامعات المصرية على تنمية مهارات القرن الحادى والعشرين لدى طلابها وذلك لتحقيق متطلبات سوق العمل المستقبلى، وقد سارت الدراسة على عدة خطوات أولها تحديد الإطار النظرى لكل من مهارات القرن الحادى والعشرين من حيث تعريفها ونشأة مفهومها وخصائصها وتصنيفها، بالإضافة إلى توضيح سوق العمل من حيث مفهومه ومتطلباته من المهارات والوظائف المستقبلية ثم تطرقت الدراسة إلى توضيح العلاقة بين تنمية مهارات القرن الحادى والعشرين لدى طلاب الجامعات وتحقيق متطلبات سوق العمل، ثم ذكرت الدراسة أهم الأدوات والوسائل الأساسية التى تعتمد عليها الجامعات فى تنمية مهارات القرن الحادى والعشرين لدى الطلاب تبعًا لما أقرته منظمة الشراكة الدولية لمهارات القرن الحادى والعشرين، ثم تطرقت الدراسة إلى واقع تنمية مهارات القرن الحادى والعشرين بالجامعات المصرية من خلال عرض واقع كل من البيئة التعليمية والتطوير المهنى لأعضاء هيئة التدريس والمناهج وطرق التدريس ، وانتهت بوضع بعض المقترحات الإجرائية التى قد تساعد فى تنمية مهارات القرن الحادى والعشرين فى الجامعات المصرية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية