فاعلية برنامج تعليمي قائم على أنشطة الواقع الافتراضي في تنمية دافعية تعلم الرياضيات لدى الموهوبات في منطقة الباحة

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 كلية التربية، قسم التربية الخاصة جامعة الباحة الممكلة العربية السعودية

2 كلية التربية، قسم التربية الخاصة، جامعة الباحة المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تقصي فاعلية برنامج تعليمي قائم على أنشطة الواقع الافتراضي في تنمية دافعية التعلم لمقرر الرياضيات لدى الموهوبات في المرحلة الثانوية بمنطقة الباحة في الفصل الدراسي الثالث للعام 1443هـ، ولتحقيق أهداف الدراسة، اتبعت الباحثة المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي ذو المجموعة التجريبية الواحدة وذلك لمناسبته موضوع الدراسة، كما قامت الباحثة بتصميم مقياس دافعية التعلم لدراسة الرياضيات المكون من (35) فقرة، وبرنامج تعليمي قائم على أنشطة الواقع الافتراضي واستخدمتها كأدوات للدراسة، وتكونت عينة الدراسة من (9) طالبات موهوبات في الصف الثالث الثانوي. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن استخدام أنشطة الواقع الافتراضي له تأثير فعال على تنمية دافعية تعلم الرياضيات، حيث أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند (α<0.01) بين وسيطي درجات العينة التجريبية تعزى لصالح التطبيق البعدي لأدوات الدراسة وبحجم أثر كبير مقداره Es=0,836. وقد أوصت الدراسة الحالية باستخدام تقنية الواقع الافتراضي في تدريس مقررات دراسية أخرى، كما أوصت بضرورة تدريب المعلمين على توظيف هذه التقنية في التدريس.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية