برنامج مقترح قائم على مدخل التفاعل الثقافى لتنمية مهارات التعبير الشفهى والهوية الثقافية المصرية لدى الطلاب معلمى اللغة الفرنسية

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 القاهرة مصر - كلية البنات جامعة عين شمس

2 كلية البنات - جامعة عين شمس

3 كلية البنات للآداب والعلوم والتربية جامعة عين شمس، مصر

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية استخدام مدخل التفاعل الثقافى لتنمية مهارات التعبير الشفهى والهوية الثقافية المصرية لدى الطلالبات معلمات اللغة الفرنسية بكلية البنات جامعة عين شمس. قامت الباحثة بإعداد أدوات البحث : قائمة بمهارات التعبير الشفهى وقائمة بأبعاد الهوية الثقافية المصرية و اختبار قبل/بعد التعبير الشفهى واختبار قبل/بعد الهوية الثقافية المصرية والبرنامج القائم على مدخل التفاعل الثقافى لتنمية بعض مهارات التعبير الشفهى، والهوية الثقافية لدى الطلاب معلمى اللغة الفرنسية، وملحقاته وعرضها على المحكمين وعمل التعديلات اللازمة. كما قامت الباحة بتطبيق التجربة وتحليل النتائج. ولقد أبرزت نتائج البحث الحالى فاعلية مدخل التفاعل الثقافى لتنمية مهارات التعبير الشفهى والهوية الثقافية المصرية لدى عينة البحث. كما أن هذه النتائج أثبتت صحة الفروض وفاعلية البرنامج القائم على فاعلية مدخل التفاعل الثقافى لتنمية مهارات التعبير الشفهى والهوية الثقافية المصرية لدى طالبات معلمات اللغة الفرنسية. وواحدة من أهم مقترحات البحث الحالى : بإعداد برامج دراسية قائمة على مدخل التفاعل الثقافى فى مجالات مختلفة لما له من تأثير إيجابى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية