السمات اللغوية للنصوص الرقمية التناص الرقمي في إعلانات 2022 (العربية) نموذجاً

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 مصر-قسم اللغة العربية- كلية الألسن- جامعة عين شمس

2 اللغة العربية کلية الألسن جامعة عين شمس

المستخلص

المستخلص
ظهرت الحاجة في عالم ما بعد الحداثة لتعديل أدوات التحليل اللغوي التقليدية وصياغة نظريات خاصة لما يُعرف بالممارسات الرقمية، وهي كل الممارسات المرتبطة بالوسائط الرقمية الحديثة. فكان هدف هذه الورقة البحثية هو عرض أهم السمات اللغوية للنص الرقمي، والرقمي التفاعلي، ثم تناولت الدراسة التناص الرقمي التفاعلي نموذجاً، وذلك بالتطبيق على نماذج من عينات الإعلانات الرقمية التفاعلية لعام 2022. وجمعت عينة البحث من الإعلانات التي تظهر عند تصفح عدد من المواقع الإخبارية الالكترونية المصرية. وعرضت الدراسة نتائج التحليل، ومنها الفرق بين التناص الورقي والرقمي، كما ظهرت في نماذج العينة. واستعانت الدراسة في تحليلها اللفظي لأفعال (نداء الإجراء call to action ) بنظرية وظائف اللغة لهاليداي، وتحديداً استعانت بأنماط أفعال اثنتين من العمليات الكبرى عند هاليداي، والتي يرى البحث توافقها مع تحليل النصوص الرقمية، وهي أفعال العمليتين المادية والعقلية. وتوصلت الدراسة لبعض النتائج التي تربط أفعال العمليات بالهدف من نداء الإجراء. واقترحت الدراسة إمكانية التوسع في التحليل اللغوي اللفظي وغير اللفظي للإعلانات الرقمية التفاعلية، مما يؤدي إلى الوصول لمقترحات عملية وفاعلة قد تخدم المعلن وتحقق له الأهداف المرجوة، وتوصل رسالته الإعلانية إلى المستهلك أو العميل المستهدف، وتمكنه من الاستفادة من الموارد البلاغية الإبداعية في لغة النص الإعلاني الرقمي المترابط.
الكلمات المفتاحية:
النص الرقمي التفاعلي، النص التشعيبي، نص متعدد الوسائط، التناص الرقمي، الإبداع الرقمي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية