دور التحول الرقمي في تطوير المحتوى الصحفي بالمؤسسات الصحفية القومية " مؤسسة الأهرام نموذجًا"

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 كلية البنات جامعه عين شمس

2 أستاذ علم الاجتماع - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية - جامعة عين شمس - جمهورية مصر العربية

3 كلية البنات - جامعة عين شمس

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى تحديد أبعاد الدور الذي يقوم به التحول الرقمي في تطوير المحتوى الصحفي بالمؤسسات الصحفية القومية، من خلال الكشف عن التطورات التي طرأت علي إنتاج وتقديم المحتوي بمؤسسة الأهرام بعد تطبيق التحول الرقمي مع إبراز التحديات والصعوبات التي واجهتها. اعتمدت الدراسة على منهج المسح الإعلامى بتطبيق الاستبيان علي عينة عمدية قوامها (150) مفردة من الصحفيين العاملين بمؤسسة الأهرام بالإضافة إلي المقابلة التي أجريت مع (21) مفردة من العاملين بالإصدرات الرقمية والورقية التابعة لمؤسسة الأهرام، كما اعتمدت الدراسة على مفاهيم وقضايا نظرية التحول الرقمي، والنظرية التنظيمية، والنظرية الموحدة لقبول واستخدام التكنولوجيا؛ إطارًا نظريًا للدراسة. وكشفت نتائج الدراسة الميدانية أن تطبيق التحول الرقمي بمؤسسة الأهرام ساهم بشكل كبير في تطوير أساليب وآليات إنتاج المحتوى الصحفي، وأيضًا ساهم فى تطوير طرق وأساليب عرض المحتوى الصحفي المنشور على منصات الأهرام الرقمية، وأظهرت نتائج الدراسة الميدانية أن بالرغم من أن مؤسسة الأهرام تعاني من تحديات وصعوبات إلا أن الصحفيين بالمؤسسة يحاولون دائما أن يتكيفوا مع الامكانات المتاحة للنهوض بمؤسسة الأهرام وخاصة فى ظل تراجع الصحافة الورقية والتقدم السريع في الصحافة الرقمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية