نموذج المعادلة البنائية للذكاء الروحي والرحمة بالذات كعوامل منبئة بالرفاهية النفسية لدى أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالجامعات المصرية

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلف

قسم علم نفس بكلية الاداب جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مسارات العلاقات والتأثيرات المتبادلة بين الرفاهية النفسية والذكاء الروحي والرحمة بالذات واليقظة العقلية، والتوصل لأفضل نموذج سببي يفسر التاثيرات والعلاقات السبيية بين المتغيرات السابقة. وتكونت عينة الدراسة من (515) عضو هيئة تدريس وهيئة معاونة في الجامعات المصرية. وأعتمدت الباحثة على ثلاث أدوات وهما مقياس الذكاء الروحي المتكامل إعداد Amram&Dryer (2008) تعريب وتقنين د. بشري إسماعيل أحمد. ومقياس الرحمة بالذات Neff (2003) وتعريب كلا من أ.د محمد السيد عبد الرحمن؛ أ.د رياض نايل العاسمي؛ د. علي سعيد العمري؛ د. فتحي عبد الرحمن الضبع(2014). ومقياس الرفاهية النفسية إعداد Carol Ryff (1989) ترجمة وتعريب الباحثة. وتوصلت الدراسة إلي النتائج التالية:

وجود تأثير غير مباشر بين الرحمة بالذات والرفاهية النفسية بتعديل من الذكاء الروحي. كما نتج عن تحليل المسار وجود تأثيرات بين كلا من الذكاء الروحي والرفاهية النفسية، والرحمة بالذات والذكاء الروحي.

توجد فروق في بعد السمو النفسي من أبعاد الذكاء الروحي لصالح المدرس المساعد والمدرس في مقابل المعيد. بالإضافة إلى وجود فروق في بعد التفاؤل واحترام الذات لصالح المعيد في مقابل المدرس المساعد والمدرس والأستاذ. وأيضا ظهور فروق في بعد تقبل النقد لصالح المدرس المساعد والمدرس والأستاذ في مقابل المعيد. كما توجد فروق في بعد اللطف بالذات من أبعاد الرحمة بالذات والدرجة الكلية وذلك لصالح المعيد في مقابل المدرس والمدرس المساعد. وبالنسبة للرفاهية النفسية فلم تتضح أي فروق بين مختلف الدرجات الوظيفية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية