استخدام شركات البيع بالتجزئة في مصر لصفحات فيسبوك في التسويق الإلكتروني "صفحة جوميا نموذجًا"

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 قسم الاجتماع - شعبة اعلام - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية - جامعة عين شمس - القاهرة - جمهورية مصر العربية

2 أستاذ علم الاجتماع - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية - جامعة عين شمس - جمهورية مصر العربية

3 کلية البنات اداب اعلام

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التعرف على استخدام شركات البيع بالتجزئة في مصر لصفحات موقع فيسبوك في التسويق الإلكتروني، من خلال الكشف عن مدى استفادة الشركات من المزايا المتعددة التي تتيحها منصات التواصل الاجتماعي في جعل منشوراتها ذات محتوى ثري بالنسبة للجمهور وفقًا لمعايير نظرية ثراء الوسيلة مما ينعكس على استراتيجيات الصفحة التسويقية لجذب المستهلكين. اعتمدت الدراسة على نظرية ثراء الوسيلة، للتحقق من مدى تطبيق صفحة جوميا لمعايير الثراء الإعلامي على صفحتها على فيسبوك، كما اعتمدت على المنهج الوصفي باستخدام أداة تحليل المضمون. وتوصلت الدراسة إلى اعتماد شركة جوميا على مواقع التواصل الاجتماعي في زيادة القاعدة الجماهيرية من المستهلكين الحاليين والمستهلكين المحتملين، كما تفوقت شركة جوميا في استخدام كافة المزايا والسمات التفاعلية التي توفرها منصة فيسبوك من خلال التطبيقات والأقسام مثل استخدام المناسبات التي تعتبر سجلًا لنشاطات الشركة في المجتمع المدني، وإتاحة خاصية التواصل من خلال رسائل الصفحة. وتوصي الدراسة بإجراء دراسات مقارنة حول استخدامات شركات البيع بالتجزئة لصفحات منصات التواصل الاجتماعي، وإلقاء الضوء على اتجاهات الجمهور نحوها، إضافة إلى إجراء دراسة مقارنة بين الأنشطة الاتصالية التقليدية التي تستخدمها شركات البيع بالتجزئة والأنشطة الرقمية على منصات التواصل الاجتماعي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية