فاعلية الخرائط المفاهيمية الإلكترونية في اكتساب المفاهيم النحوية لدى طالبات الصف الثالث المتوسط في محافظة الخرج

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 باحثة ماجستير مناهج وطرق تدريس كلية التربية ، جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز ، المملكة العربية السعودية

2 مدرس المناهج وطرق تدريس كلية التربية، جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز، السعودية

المستخلص

مستخلص
فاعلية الخرائط المفاهيمية الإلكترونية في اكتساب المفاهيم النحوية لدى طالبات الصف الثالث المتوسط في محافظة الخرج
اسم الباحثة /نورة بنت خالد بن سعدون العتيبي إشراف د. وفاء بنت عائض الحارثي
هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية الخرائط المفاهيمية الإلكترونية في اكتساب المفاهيم النحوية لدى طالبات الصف الثالث المتوسط، واستخدمت المنهج شبه التجريبي، وطبقت على عينة بلغت (52) طالبة من طالبات الصف الثالث المتوسط، تم تقسيمهن إلى مجموعتين، مجموعة ضابطة قوامها (26) طالبة ودرست الوحدة السادسة من كتاب لغتي الخالدة والتي تتضمن المفاهيم النحوية (المصادر، العدد، البدل) بالطريقة الاعتيادية، ومجموعة تجريبية قوامها (26) طالبة، ودرست الوحدة نفسها عن طريق برنامج الخرائط المفاهيمية الإلكترونية، وتمثلت أداة الدراسة في اختبار تحصيلي للمفاهيم النحوية من إعداد الباحثة ، وتم استخدام العديد من الأساليب الإحصائية المناسبة لتحليل البيانات واختبار الفرضيات، منها اختبار شابيرو للتأكد من اعتدالية توزيع البيانات للمجموعتين، واختبار ت للعينات المستقلة، وكشفت النتائج فاعلية الخرائط المفاهيمية الإلكترونية في اكتساب المفاهيم النحوية لدى طالبات الصف الثالث المتوسط في محافظة الخرج، حيث بلغ حجم مربع إيتا (0.584) بدرجة كبيرة جداً، كما أظهرت النتائج وجود فروق في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي في المفاهيم النحوية لصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء تلك النتائج أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات من أهمها: حث مصممي المناهج على تبني أنشطة تعليمية فاعلة قائمة على النظريَّة البنائية للتعلُّم مِن خلال الخرائط المفاهيمية الإلكترونية تدعم تنمية مهارات تعلم المفاهيم النحوية لسائر الطلاب في مراحل التعليم العام.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية