تطوير مقترح لمنهج الرياضيات للمرحلة الابتدائية في ضوء مشكلات المجتمع لتنمية الوعي بالمشكلات المعاصرة

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 كلية البنات جامعة عين شمس

2 مناهج و طرق تدريس -کلية بنات - جامعة عين شمس

3 قسم المناهج وطرق التدريس كلية البنات جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث إلى تطوير منهج الرياضيات للصفوف العليا للمرحلة الإبتدائية في ضوء مشكلات المجتمع لتنمية الوعي بالمشكلات المعاصرة، تمثلت عينة البحث في (30) تلميذة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي، استخدم البحث المنهج شبه التجريبى معتمدا التصميم التجريبي ذى المجموعة الواحدة، مع استخدام أسلوب القياس القبلى- البعدى لأداء عينة البحث، ويوضح البحث كيفية إعداد المنهج المقترح، والمعايير التي قام عليها تطوير عناصر المنهج (الأهداف، والمحتوى واستراتيجيات التدريس، والانشطة والتقويم)وكذلك إجراءات بناء دليل التلميذ في وحدتي "النسبة" و"التناسب" ودليل المعلم لتدريس الوحدتين، كما يوضح إجراءات بناء أدوات القياس والتي تتمثل في: أختبار البعد المعرفي للوعي بالمشكلات المعاصرة- مقياس البعد الوجداني للوعي بالمشكلات المعاصرة- مقياس البعد السلوكي للوعي بالمشكلات المعاصرة وأظهرت النتائج وجود فرق ذو دلالة أحصائية عند مستوى الدلالة(0.01) بين متوسطي درجات مجموعة البحث في التطبيق القبلي والبعدي لأدوات القياس وأن المنهج المطور حقق فاعلية في تنمية أبعاد الوعي بالمشكلات المعاصرة، وفي ضوء هذه النتائج تم تقديم بعض التوصيات منها: تضمين كتب الرياضيات مشكلات تتعلق ببيئة التلميذ

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية