هدف البحث إلى تطوير منهج الرياضيات للصفوف العليا للمرحلة الإبتدائية في ضوء مشكلات المجتمع لتنمية الوعي بالمشكلات المعاصرة، تمثلت عينة البحث في (30) تلميذة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي، استخدم البحث المنهج شبه التجريبى معتمدا التصميم التجريبي ذى المجموعة الواحدة، مع استخدام أسلوب القياس القبلى- البعدى لأداء عينة البحث، ويوضح البحث كيفية إعداد المنهج المقترح، والمعايير التي قام عليها تطوير عناصر المنهج (الأهداف، والمحتوى واستراتيجيات التدريس، والانشطة والتقويم)وكذلك إجراءات بناء دليل التلميذ في وحدتي "النسبة" و"التناسب" ودليل المعلم لتدريس الوحدتين، كما يوضح إجراءات بناء أدوات القياس والتي تتمثل في: أختبار البعد المعرفي للوعي بالمشكلات المعاصرة- مقياس البعد الوجداني للوعي بالمشكلات المعاصرة- مقياس البعد السلوكي للوعي بالمشكلات المعاصرة وأظهرت النتائج وجود فرق ذو دلالة أحصائية عند مستوى الدلالة(0.01) بين متوسطي درجات مجموعة البحث في التطبيق القبلي والبعدي لأدوات القياس وأن المنهج المطور حقق فاعلية في تنمية أبعاد الوعي بالمشكلات المعاصرة، وفي ضوء هذه النتائج تم تقديم بعض التوصيات منها: تضمين كتب الرياضيات مشكلات تتعلق ببيئة التلميذ
الغزالى محمد حمدى, راندا, البنا, مکة, & صلاح لطفي, نانيس. (2024). تطوير مقترح لمنهج الرياضيات للمرحلة الابتدائية في ضوء مشكلات المجتمع لتنمية الوعي بالمشكلات المعاصرة. بحوث, 4(2), 292-334. doi: 10.21608/buhuth.2024.276611.1657
MLA
راندا الغزالى محمد حمدى; مکة البنا; نانيس صلاح لطفي. "تطوير مقترح لمنهج الرياضيات للمرحلة الابتدائية في ضوء مشكلات المجتمع لتنمية الوعي بالمشكلات المعاصرة". بحوث, 4, 2, 2024, 292-334. doi: 10.21608/buhuth.2024.276611.1657
HARVARD
الغزالى محمد حمدى, راندا, البنا, مکة, صلاح لطفي, نانيس. (2024). 'تطوير مقترح لمنهج الرياضيات للمرحلة الابتدائية في ضوء مشكلات المجتمع لتنمية الوعي بالمشكلات المعاصرة', بحوث, 4(2), pp. 292-334. doi: 10.21608/buhuth.2024.276611.1657
VANCOUVER
الغزالى محمد حمدى, راندا, البنا, مکة, صلاح لطفي, نانيس. تطوير مقترح لمنهج الرياضيات للمرحلة الابتدائية في ضوء مشكلات المجتمع لتنمية الوعي بالمشكلات المعاصرة. بحوث, 2024; 4(2): 292-334. doi: 10.21608/buhuth.2024.276611.1657