القيادة الأصيلة وعلاقتها بالالتزام التنظيمي لدى معلمات مدارس التعليم العام بخميس مشيط

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 باحثة ماجستير- قسم الإدارة والتخطيط التربوي كلية التربية- جامعة الملك خالد

2 قسم الإدارة والتخطيط التربوي كلية التربية- جامعة الملك خالد

المستخلص

هدف البحث تعرف علاقة القيادة الأصيلة وأبعادها بالالتزام التنظيمي لدى معلمات مدارس التعليم العام بخميس مشيط، واستخدم البحث المنهج الوصفي الارتباطي، والاستبانة كأداة للبحث؛ حيث طُبقت على عينة بلغت (353) معلمة من معلمات مدارس التعليم العام بخميس مشيط؛ وتوصل البحث إلى عدة نتائج منها: جاءت استجابات أفراد عينة البحث حول واقع تطبيق بعد الوعي الذاتى، وبعد شفافية العلاقات، وبعد المنظور الأخلاقي، وبعد المعالجة المتوازنة للمعلومات للقيادة الاصيلة لدى معلمات مدارس التعليم العام بخميس مشيط جاءت بدرجة موافقة" كبيرة"، وجاءت استجابات أفراد عينة البحث حول واقع (البعد العاطفي، وبعد الاستمراري، وبعد الأخلاقي للالتزام التنظيمي) لدى معلمات مدارس التعليم العام بخميس مشيط جاءت بدرجة موافقة "كبيرة"؛ جاءت معاملات الارتباط بين أبعاد القيادة الاصيلة والالتزام التنظيمي بأبعاده الثلاث لدى معلمات مدارس التعليم العام بخميس مشيط كلها موجبة ومرتفعة ودالة إحصائياً؛ وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين استجابات أفراد عينة البحث حول واقع تطبيق القيادة الاصيلة وأبعادها وعلاقتها بأبعاد الالتزام التنظيمي لدى معلمات مدارس التعليم العام بخميس مشيط" تعزى لمتغيرات (المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة)، وفي ضوء النتائج التي توصل إليها البحث يمكن وضع عدد من التوصيات، ومنها: إشراك المعلمات في القرارات التي لها تأثير مباشر على حياتهم المهنية والاجتماعية، وعقد الندوات وورش العمل حول تعزيز الممارسات الإيجابية للعاملين بما يخدم أهداف المدرسة وخططها المرسومة، وتطبيق مبدأ العدالة في توزيع للعمل والحوافز والمبني على الكفاءة الذي يؤدي إلى زيادة شعور المعلمات بمبدأ العدالة وزيادة ولائهم لعملهم وتطلعهم للتطور الوظيفي بشكل مستمر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية