تحسين أداء المؤسسات التعليمية باستخدام نموذج فايفر Pfeiffer للتخطيط الاستراتيجي

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 MONOFIYA

2 قسم أصول تربية / كلية البنات / جامعة عين شمس

3 استاذ اصول التربية- کلية البنات- جامعة عين شمس

المستخلص

يُعد التخطيط أمراً ضرورياً لنجاح أي عمل لا سيما في المؤسسات التعليمية، وتنبع أهميته من دوره الإيجابي في تحديد القدرات البشرية والمادية للمجتمع، وتشخيص الواقع الاقتصادي والاجتماعي، وتحديد الأهداف وترجمتها إلى خطط ومشاريع وبرامج تربوية وتعليمية، ويُعد نموذج فايفر من أهم نماذج التخطيط الاستراتيجي الذي يتميز بالوضوح والتسلسل المنطقي للتخطيط وسهولة التطبيق، ويمد المؤسسة باتجاه جديد تتحرك نحوه، ويمد العاملين بطاقة كبيرة للعمل، ويتضمن جميع الخطوات الأساسية لبناء الخطط الاستراتيجية المتكاملة ، مما يفيد في تحسين أداء المؤسسات التعليمية ، لذا هدف البحث تقديم مجموعة من آليات تحسين أداء المؤسسات التعليمية باستخدام نموذج فايفر للتخطيط الاستراتيجي، كما استخدم البحث المنهج الوصفي، وقد تم التوصل إلى مجموعة من الآليات لتحسين أداء المؤسسات التعليمية باستخدام نموذج فايفر للتخطيط الاستراتيجي والتي تضمنت؛ آليات خاصة بتطوير العمليات الداخلية بالمؤسسات التعليمية، وآليات لرصد البيئة الخارجية، وآليات لتنمية الموارد البشرية، وآليات المتابعة المستمرة وكذلك خطوات تنفيذ هذه الآليات بالمؤسسات التعليمية باستخدام نموذج فايفر، وأهم معوقات تنفيذها داخل المؤسسات التعليمية، وكيفية التغلب عليها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية