مستخلص يهدف البحث إلى تعريف الإطار المفاهيمي للذكاء الاستراتيجي في المدارس الثانوية من حيث عرض مفهومه وأهدافه وأهميته ومراحله وخصائصه ومستوياته ومتطلبات تفعيله في المدارس الثانوية العامة، ثم الانتقال إلى الأُطر النظرية لأداء المدارس الثانوية العامة بمصر، وذلك من خلال عرض مفهوم الأداء وأهدافه وأهميته وخصائصه وعناصر ومراحل تطويره بالمدارس الثانوية العامة، ثم التعرف على مفهوم المدارس الثانوية العامة وأبعاد الأداء بها، ومتطلبات تحسين الأداء بالمدارس الثانوية العامة (مادية، بشرية، تنظيمية، تشريعية وقانونية، تكنولوجية وفنية)، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وتوصل البحث إلى مجموعة من المعوقات والصعوبات التي قد تواجه تفعيل دور الذكاء الاستراتيجي لتحسين الأداء بالمدارس الثانوية العامة والمتمثلة في: • ضعف الإمكانيات المالية المخصصة لوزارة التربية والتعليم بمصر بسبب الوضع الاقتصادي الصعب سواء على الصعيد المحلي أو الدولي. • ندرة وجود المعلم متعدد الأدوار المواكب للعصر الرقمي. • وجود صعوبة في كيفية تفعيل المرافق المدرسية في بعض المدارس من خلال توظيف مصادرها المتنوعة بسبب عدم جاهزيتها لإتمام هذه الاستراتيجية إذ تكون بحاجة إلى الدعم المادي اللازم لتطوير مثل هذه المرافق.
اسماعيل, عزة عبد المنعم محمد محمد, & المهدي, سوزان محمد. (2024). تحسين الأداء الإداري للمدارس الثانوية العامة بمصر في ضوء مدخل الذكاء الاستراتيجي. بحوث, 4(2), 110-137. doi: 10.21608/buhuth.2023.238450.1569
MLA
عزة عبد المنعم محمد محمد اسماعيل; سوزان محمد المهدي. "تحسين الأداء الإداري للمدارس الثانوية العامة بمصر في ضوء مدخل الذكاء الاستراتيجي", بحوث, 4, 2, 2024, 110-137. doi: 10.21608/buhuth.2023.238450.1569
HARVARD
اسماعيل, عزة عبد المنعم محمد محمد, المهدي, سوزان محمد. (2024). 'تحسين الأداء الإداري للمدارس الثانوية العامة بمصر في ضوء مدخل الذكاء الاستراتيجي', بحوث, 4(2), pp. 110-137. doi: 10.21608/buhuth.2023.238450.1569
VANCOUVER
اسماعيل, عزة عبد المنعم محمد محمد, المهدي, سوزان محمد. تحسين الأداء الإداري للمدارس الثانوية العامة بمصر في ضوء مدخل الذكاء الاستراتيجي. بحوث, 2024; 4(2): 110-137. doi: 10.21608/buhuth.2023.238450.1569