الذكاء التنافسي مدخل لتطوير إدارة وحدات ضمان الجودة بالكليات المصرية على ضوء خبرة الإمارات العربية المتحدة

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 قسم أصول التربية، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس

2 قسم أصول التربية، کلية البنات للاداب و العلوم و التربية ، جامعة عين شمس

المستخلص

المستخلص
يهدف البحث الحالي استخدام مدخل الذكاء التنافسي لتطوير إدارة وحدة ضمان الجودة بالكليات، وذلك من خلال عرض الأسس النظرية لإدارة وحدة ضمان الجودة في المؤسسات الجامعية من حيث: مفهوم إدارة وحدة ضمان الجودة، ودواعي الاهتمام بها، وأنشطتها، وعرض الإطار المفاهيمي للذكاء التنافسي بالمؤسسات الجامعية من حيث : النشأة، المفهوم، الخصائص، الخطوات، وعرض خبرة الإمارات العربية المتحدة في تطبيق الذكاء التنافسي لتطوير إدارة وحدة ضمان الجودة، وتحديد ممارستها لأبعاد الذكاء التنافسي لتطوير وحدة ضمان الجودة، واعتمد البحث المنهج الوصفي لملائمته طبيعة البحث، وتوصل البحث إلى لمجموعة من المقترحات الإجرائية لتطوير إدارة وحدة ضمان الجودة على ضوء مدخل الذكاء التنافسي ومن هذه المقترحات: ضرورة تبني الكليات مداخل حديثة كالذكاء التنافسي الذي يُعد أداة إنذار مبكر للكليات، لأنه يحدد لها المخاطر المحتملة والفرص المتاحة ويحلل لها مواطن الضعف ونقاط القوة لدي المنافسين والتنبؤ باستراتيجياتها وتقييمها، والحرص على توفير دورات تدريبية وورش عمل لمديري وحدات ضمان الجودة ومنسقي الأقسام، وضرورة إنشاء وحدات الذكاء التنافس بالكليات، لمساعدة وحدة ضمان الجودة بالكلية لتوفير البيانات المعلومات وتقديم رؤى مستقبلية قابلة للتنفيذ، مما يحقق أهداف الجودة ويضمن لها الاعتماد المؤسسي والبرامجي
الكلمات الدالة: إدارة وحدة ضمان الجودة – الكليات المصرية - الذكاء التنافسي

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية