هدف البحث الحالي إلى التعرف على دور الأنشطة اللاصفية في تنمية قيم المواطنة، ووضع تصور مقترح لتفعيل ذلك الدور لدى طلاب التعليم الثانوي ، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، ومن أبرز نتائج البحث حول محاور قيم المواطنة كانت كالتالي، لقد أسفرت نتائج محور المسئولية الاجتماعية علي أن الأنشطة اللاصفية تساهم في تكوين وإعداد الطلاب للمواطنة الصالحة ، كما أسفرت نتائج محور المُشاركة علي أن للأنشطة اللاصفية دور في تنمية قيم المشاركة، ذلك لأن مشاركة الطلاب تكسبهم صداقات جديدة، ومهارات القيادة، كما أسفرت نتائج محور الحُرية والمُساواة علي أن للأنشطة اللاصفية دور في تنمية قيمة الحُرية، اذ أنها تمنح الطالب القدرة على اختيار أي نشاط يناسبه والمشاركة فيه ، كما لها دور في تنمية قيمة المُساواة، والتي أسفرت علي أن معلم النشاط ينبغي أن يهتم بجميع الطلاب دون تمييز، كما أسفرت نتائج محور الولاء والانتماء على أن الأنشطة اللاصفية تسهم في تنمية العلاقات الاجتماعية بين الطلاب وبعضهم، وتنمية شعورهم بأنهم جزء من الوطن، ومن أبرز توصيات الدراسة مراعاة الاهتمام بالتخطيط الاستراتيجي للأنشطة اللاصفية من حيث الوقت والمكان بحيث تتناسب مع الجدول الدراسي وأيضاً تقديم الدعم المادي والمعنوي والميزانية المناسبة لتفعيل مختلف برامج الأنشطة اللاصفية، والعمل علي تخفيف نصاب المعلمين المشاركين فيها ، وتفعيل برامج الأنشطة اللاصفية وتنويعها في مدارس التعليم الثانوي.
شوقى امين, مدحت. (2024). تصور مقترح لتفعيل دور الأنشطة اللاصفية في تنمية قيم المواطنة لطلاب المرحلة الثانوية بمصر. بحوث, 4(2), 56-77. doi: 10.21608/buhuth.2024.272404.1647
MLA
مدحت شوقى امين. "تصور مقترح لتفعيل دور الأنشطة اللاصفية في تنمية قيم المواطنة لطلاب المرحلة الثانوية بمصر", بحوث, 4, 2, 2024, 56-77. doi: 10.21608/buhuth.2024.272404.1647
HARVARD
شوقى امين, مدحت. (2024). 'تصور مقترح لتفعيل دور الأنشطة اللاصفية في تنمية قيم المواطنة لطلاب المرحلة الثانوية بمصر', بحوث, 4(2), pp. 56-77. doi: 10.21608/buhuth.2024.272404.1647
VANCOUVER
شوقى امين, مدحت. تصور مقترح لتفعيل دور الأنشطة اللاصفية في تنمية قيم المواطنة لطلاب المرحلة الثانوية بمصر. بحوث, 2024; 4(2): 56-77. doi: 10.21608/buhuth.2024.272404.1647