القيم تشكل وتوجه وتحرك سلوك الطلاب أثناء التعليم وبعد التخرج، فهى إذن مطلب رئيسى فى مجال التعليم الفنى والمهنى، وفى مجال العمل، وتعد مرتكز التقدم والإنجاز فى مجالات العمل المختلفة، فالعمل الفنى والمهنى لا بد أن تنتشر وتسود فيه قيم الإتقان والالتزام والانضباط والأمانة والصدق وما يتصل بالجودة (أى جودة العمل)، وقبل ذلك كله تقدير قيمة العمل ذاته واحترام العاملين، وتقدير قيمة الوقت، وتقدير المبدعين والمتميزين، وحب الطموح والتعاون والمبادرة والتحدى وترشيد الاستهلاك. ومن هذا المنطلق هدفت الدراسة إلى التعرف على دور المدرسة الثانوية الزراعية فى تنمية قيم العمل لدى طلابها. واعتمد الباحث على المنهج الوصفى التحليلى، الذى يعتمد على جمع البيانات عن الظاهرة وتفسيرها. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان أبرزها: تدهور قيمة العمل المنتج، انتشار نظرة دونية للأعمال اليدوية والحرفية، وتدنى مستوى الكفاءة والفاعلية وانخفاض مستوى الخريج، وتفشى ظاهرة البطالة بين الخريجين، وأن خريج المرجلة الثانوية بحاجة إلى اكتساب الأخلاقيات المهنية التى تساعده فى النجاح فى عمله. وفى ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث بما يلى: - أهمية نشر ثقافة قيم العمل من خلال عقد دورات تدريبية متطورة ومستمرة.
السيد عبدالرحيم محمد, أحمد, محمد حسن, رضا, & على عياد, عزة. (2024). تفعيل دور المدرسة الثانوية الزراعية فى تنمية قيم العمل لدى طلابها. بحوث, 4(2), 39-55. doi: 10.21608/buhuth.2024.241043.1575
MLA
أحمد السيد عبدالرحيم محمد; رضا محمد حسن; عزة على عياد. "تفعيل دور المدرسة الثانوية الزراعية فى تنمية قيم العمل لدى طلابها". بحوث, 4, 2, 2024, 39-55. doi: 10.21608/buhuth.2024.241043.1575
HARVARD
السيد عبدالرحيم محمد, أحمد, محمد حسن, رضا, على عياد, عزة. (2024). 'تفعيل دور المدرسة الثانوية الزراعية فى تنمية قيم العمل لدى طلابها', بحوث, 4(2), pp. 39-55. doi: 10.21608/buhuth.2024.241043.1575
VANCOUVER
السيد عبدالرحيم محمد, أحمد, محمد حسن, رضا, على عياد, عزة. تفعيل دور المدرسة الثانوية الزراعية فى تنمية قيم العمل لدى طلابها. بحوث, 2024; 4(2): 39-55. doi: 10.21608/buhuth.2024.241043.1575