الاداره بالسعاده مدخلا لتحقيق جوده الأداء المؤسسي بمدارس التعليم الفندقي في مصر

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 مصر. القاهره. جامعه عين شمس. كليه البنات. اصول تربيه

2 قسم اصول تربية . کلية البنات . جامعة عين شمس. شارع اسماء فهمي . مصر الجديدة . القاهرة

3 مدرس أصول التربية - كلية البنات جامعة عين شمس

المستخلص

يهدف البحث الحالي تعرف الإطار المفاهيمي للإدارة بالسعادة لتحقيق جودة الأداء المؤسسي بمدارس التعليم الثانوي الفندقي في مصر من حيث عرض مفهوم إدارة بالسعادة وأهدافها وأهميتها وخصائصها، والتعرف على المهارات المطلوبة لتحقيق جودة الأداء المؤسسي على ضوء مدخل الإدارة بالسعادة وصولاً إلى أهم المعوقات التي تحد من تطبيق الإدارة بالسعادة بالمؤسسات التعليمية بوجه عام و مدارس الثانوي الفندقي بوجه خاص ثم الانتقال إلى الأسس النظرية للجودة من خلال عرض مفهومها وأنواعها ومراحل الوصول للجودة وأهمية إدارتها وأساليب التعامل معها وكذلك يتناول البحث الأسس النظرية لجودة الأداء المؤسسي في الفكر الإداري المعاصر، وأهداف تطوير الأداء المؤسسي وأهميته وعناصر جودة الأداء المؤسسي ومقومات الأداء المؤسسي ثم التعرف على مدارس التعليم الثانوي الفندقي من حيث مفهومها وأهدافها وأهيمتها وأنواعها، واستخدام البحث المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة البحث وتوصل البحث لمجموعة من التوصيات والمقترحات الإجرائية لتفعيل دور الإدارة بالسعادة لتحقيق جودة الأداء المؤسسي بمدارس التعليم الثانوي الفندقي، منها على سبيل المثال:
توصيات البحث:
1. الاستخدام السليم للموارد والإمكانيات الموجودة بالمدرسة الثانوية الفندقية بما يحقق تطوير الأداء المؤسسي على ضوء الإدارة والسعادة. ويمكن توفير نظام لمتابعة ومراقبة الأداء في المدرسة وفق أسس سليمه للتأكد عن الاستخدام السليم للموارد والإمكانيات الموجودة بالمدراس الثانوي الفندقي.
2. ضرورة عمل دورات تدريبية وورش عمل خاصة بموضوع تطوير الأداء المؤسسي على ضوء الإدارة بالسعادة والاستعانه بها لتحقيق الأهداف المرجوة منها على المستوى المطلوب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية