صورة المرأة فى روايات إحسان عبد القدوس (قراءة ثقافية)

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 جامعة عين شمس كلية البنات

2 قسم اللغة العربية- کلية البنات- جامعة عين شمس

3 مدرس الأدب والنقد الحديث كلية البنات للآداب والعلوم والتربية جامعة عين شمس – مصر

المستخلص

المستخلص:
إن تجربة الإبداع الأدبي عامة ترتبط - بلا شكٍ - بظروف المجتمع وقضاياه، ومن تلك القضايا الاجتماعية المعاصرة التي وقفت باعثًا قويا خلف الحِراك المجتمعي والأدبي كليهما قضية الحرية: حرية المرأة ومحاولة التخلص من تلك القيود التي كبَّلت من وضع المرأة الاجتماعي في الأجواء العربية خاصةً، وتعالي الصيحات المطالبة بتحرير المرأة ومناهضة كل مظاهر القمع الاجتماعي والتقسيم الطبقي الذي ينظر للمرأة على أنها مصدرٌ للإنجاب ووسيلةٌ للمتعة الجسدية فحسب، فلا ضرورة لتعليمها وحرمانها من العمل المجتمعي ومن كلِّ مصادر التثقيف والفكر.
ومن ثمَّ جاءت تجربة المرأة الإبداعية شاهدةً على ذلك التَّمرد بعد أن نالت قِسطًا من حريتها مناهضة لكلِّ هذه الأجواء العدائية تجاهها، والتصدي لمحاولات الاضطهاد سواء أكان من المجتمع أو من الجنس الذكوري خاصةً، وبدأت بالفعل رغبة المرأة في الحصول على امتيازات ربما تفوق ما يمتلكه الرجل رهينة تلك الحقبة الزمنية منذ عام 1919م وما تلاها، ولم يأتِ سعيها لبلوغ ذلك في زمنها الحاضر بقدر ما كان سعيًا لترسيخ ثقافة المساواة بل أفضلية الجنس الأنثوي واعتلائه على قسيمه الآخر.
وجاءت محاولتي جاهدة للكشف بالحديث عن تمظهرات الشخصية النسائية في روايات (إحسان عبد القدوس) وما جسَّده الكاتب فنيًا عن واقع المرأة المصرية؛ وقد كانت للكاتب رؤيته المستقبلية عن تطلّعات وطموحات المرأة المصرية المُسبَّقة ومسايرتها للحركة النسائية العالمية .
الكلمات الدالة:
الحركة النسائية ، الأدب النسائي ، الأدب النسوي ،السرد ، إحسان عبد القدوس

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية