تجاوز المحاكاة بالكتابة عن الذات في رواية "الدمي" لڤي اس نايپول

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 مصر- كلية البنات للاداب والعلوم والتربية- جامعة عين شمس

2 أستاذ الادب الانجليزي المساعد بقسم اللغة الإنجليزية كلية البنات للاداب والعلوم و التربية جامعة عين شمس-مصر

3 أستاذ الادب الانجليزي بقسم اللغة الإنجليزية كلية الآداب جامعة طنطا-مصر

4 Associate Professor of English Literature,English Department,Faculty of Women for Arts, Science and Education,Ain Shams University

المستخلص

يعكس الأدب الكاريبي الحالة في مجتمعات ما بعد الاستعمار وهي حالة تعكس الاندماج فيما لم يستطع الشعب المستعمَر الاندماج فيه سابقًا. إن الطبيعة المُمَزقة للمجتمع بسبب الاستعمار تمنح سكان جزر الهند الغربية إحساسًا حادًا بالمنفى، وتعكس أدبيات هذه المنطقة عواقب الاستعمار التي تحاول التصالح معها.
إن الهدف من هذه الورقة البحثية هو تحليل رواية أحد كبار الكتاب الكاريبيين؛ الكاتب البريطاني الترينيدادي من أصل هندي؛ ڤيديادهار سوراچپراساد نايپول، بعنوان "الدمي" ( (The Mimic Men
تعرض الرواية موضوع المحاكاة من خلال وصف تجربة المستعمِر في عالم ما بعد الاستعمار. يستكشف نايپول قوة المحاكاة ما بعد الاستعمار التي تدمر ماضي الشعوب وتجردهم من هويتهم. إن سينغ، بطل الرواية، يعاني من الشلل النفسي والعاطفي بسبب الظروف ما بعد الاستعمار التي ولد فيها ويعاني بطل الرواية في النهاية من أزمة هوية عميقة.
تركز الورقة على موضوعات التشرّد والتقليد وكتابة المذكرات كوسيلة لخلق هوية أصيلة. يتم تحليل الرواية في إطار نظرية هومي بابا لما بعد الاستعمار عن المحاكاة والفضاء الثالث.

الكلمات الرئيسية