تقويم كتاب الدراسات الاسلامية لطلاب الصف الرابع الابتدائي وفق التفكير التاملي من وجهة نظر المعلمين في محافظة الخرج

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية ، جامعة الامير سطام بن عبدالعزيز، المملكة العربية السعودية

2 كلية التربية جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز ال سعود

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تقويم كتاب الدراسات الإسلامية الصف رابع الابتدائي في ضوء التفكير التأملي من وجهة نظر المعلمين بمحافظة الخرج، من خلال التعرف على: مهارات التفكير التأملي اللازمة توفرها في كتاب الدراسات الإسلامية لطلاب الصف رابع لابتدائي من وجهة نظر المعلمين- درجة توافر مهارات التفكير التأملي في كتاب الدراسات الإسلامية الصف رابع لابتدائي من وجهة نظر المعلمين- وضع توصيات لتضمين التفكير التأملي في كتاب الدراسات الإسلامية الصف رابع لابتدائي من وجهة نظر المعلمين، وقد استخدام الباحث المنهج الوصفي وذلك لمناسبته لطبيعة البحث وتحقيق أهدافه، وقد قام الباحث باختيار عينة البحث من مجتمع البحث ككل، وهـو مكون من معلمي ومعلمات مادة الدراسات الإسلامية بالصف الرابع بمدارس محافظة الخرج والدلم سواء الحكومية أو الأهلية، بلغ عددهم (۸۷) فرد، منهم (٥٢) من المعلمين، و(35) من المعلمات، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، وقد استخدم الباحث المعالجات الإحصائية التالية؛ لمناسبتها لطبيعة البحث: (المتوسط الحسابي - معامل الارتباط- الانحراف المعياري- معامل الثبات ألفا كرونباخ)، وقد توصلت الدراسة أن مهارات التفكير التأملي اللازمة في كتاب الدراسات الإسلامية لطلاب الصف الرابع الابتدائي من وجهة نظر المعلمين، هي: (مهارة الرؤية البصرية والكشف عن المغالطات- مهارة الوصول الاستنتاجات- مهارة إعطاء تفسيرات- مهارة وضع حلول مقترحة)، وقد أوصت الدراسة إلى ضرورة إعادة النظر في محتوي مناهج مادة التربية الإسلامية للصف الرابع الابتدائي - ضرورة تقييم محتوي منهاج مادة التربية الإسلامية للصف الرابع، بحيث يتم معالجة الموضوعات الموجودة لتعزز تنمية مهارات التفكير التأملي، وقد اقترحت الدارسة تقويم كتب المواد الإسلامية في المرحلة الابتدائية في ضوء التفكير التأملي.

الكلمات الرئيسية