مستوى ممارسة معلمات الأحياء في المرحلة الثانوية للممارسات العلمية والهندسية وفق معايير NGSS

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 جامعة المجمعة

2 المجمعة

المستخلص

هدف هذا البحث إلى الكشف عن مستوى ممارسة معلمات الأحياء في المرحلة الثانوية للممارسات العلمية والهندسية وفق معايير NGSS، ولمعرفة ذلك استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، تكون مجتمع البحث من جميع معلمات الأحياء بالمرحلة الثانوية في المدارس الحكومية في محافظة المجمعة، والبالغ عددهن (١٩)، ولتحقيق أهداف البحث صممت الباحثة بطاقة ملاحظة، طُبقت على عينة من معلمات الأحياء وعددهن (١٩) معلمات، وتكونت من أربع محاور شملت (١٨) فقرة، وتم التأكد من صدق وثبات الأداة بالطرق العلمية، وأظهرت نتائج البحث أن: مستوى ممارسة معلمات الأحياء في المرحلة الثانوية للممارسات العلمية والهندسية وفق معايير NGSS جاءت بمستوى ممارسة ضعيفة، حيث حصلت ممارسة طرح الأسئلة وتحديد المشكلات على مستوى ممارسة متوسط بمتوسط حسابي قدره (2.76)، و تطوير واستخدام النماذج جاء بمستوى ممارسة ضعيفة بمتوسط حسابي قدره (2.29)، وتخطيط الاستقصاءات وتنفيذها جاء بمستوى ممارسة ضعيفة بمتوسط حسابي قدره(2.35)، وتحليل البيانات وتفسيرها جاء بمستوى ممارسة ضعيفة بمتوسط حسابي قدره(2.46)، وفي ضوء تلك النتائج قدم البحث العديد من التوصيات والمقترحات أهمها ضرورة توعية المعلمات بالممارسات العلمية والهندسية، بإقامة برامج تدريبية متكاملة لتعريفهم بالممارسات العلمية والهندسية.

الكلمات الرئيسية