واقع ممارسة معلمات الرياضيات للأسئلة السابرة في المرحلة الابتدائية

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 جامعة المجمعة

2 المجمعة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع ممارسة معلمات الرياضيات للأسئلة السابرة في المرحلة الابتدائية، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج الوصفي كونه مناسبًا لتحقيق أهداف الدراسة، كما تكونت عينة الدراسة من (82) معلمة من معلمات الرياضيات، واستخدمت الباحثة الإستبانة كأداة للدراسة حيث تكونت من (21) فقرة موزعة على خمس مجالات، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج هي (حصل المجال الأول على متوسط حسابي مقداره (2.236)، وإنحراف معياري مقداره (426.)، وبدرجة موافقة متوسطة - حصل المجال الثاني على متوسط حسابي مقداره (2.254)، وإنحراف معياري مقداره (465.)، وبدرجة موافقة متوسطة- حصل المجال الثالث على متوسط حسابي مقداره (2.305)، وإنحراف معياري مقداره (524.)، وبدرجة موافقة متوسطة- حصل المجال الرابع على متوسط حسابي مقداره (2.47)، وإنحراف معياري مقداره (505.)، وبدرجة موافقة عالية- حصل المجال الخامس حصل على متوسط حسابي مقداره (2.35)، وإنحراف معياري مقداره (512.).، وفي ضوء تلك النتائج قدمت الدراسة عدداً من التوصيات والمقترحات من أهمها عمل دورات تدريبية للمعلمات في تصميم وصياغة أسئلة السبر المحول لمعلمات الرياضيات في المرحلة الابتدائية.

الكلمات الرئيسية