مستوى ممارسة معلمي الأحياء لمهارات الاستقصاء العلمي بمحافظة عنيزة

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 جامعة المجمعة

2 المجمعة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى معرفة مستوى ممارسـة معلمي الأحياء لمهارات الاستقصـاء العلمي بمحافظة عنيزة ، ولتحقيق هذا الهدف فقد استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، وتمثلت أداة البحث في بطاقة ملاحظة للتعرف على مستوى ممارسة معلمي الأحياء لمهارات الاستقصاء العلمي بمحافظة عنيزة، وتمثلت عينة البحث في معلمي الأحياء في المدراس الحكومية للبنين للمرحلة الثانوية وعددهم(٢4) معلماً، وقد طبقت بطاقة الملاحظة على المعلمين خلال الفصل الدراسي الثالث من العام ١٤٤٤ ه، وقد أظهرت النتائج أن ممارسة معلمي الأحياء لمهارات الاستقصاء العلمي كان ضعيف بالنسبة للممارسات ككل، وأكثر الممارسات كانت أن المعلم يستخدم السبورة التفاعلية وأجهزة الحاسب اللوحية في الفصـل وأنه يربط الدرس بالحياة اليومية للطالب وأنه يقدم المعلم تغذية راجعة للمعلومات وأنه يسـاعد المعلم الطلاب في تنمية إبداعهم من خلال توظيف معارفهم ومهاراتهم وأنه يدرب المعلم الطلاب على تطوير أسئلتهم حول الاستقصـاء، يوجد فروقات ذات دلالات إحصائية بين استجابات معلمي الأحياء تعزى لمتغير سـنوات الخبرة ومتغير الرتبة التعليمية، وأوصـى الباحث بما يلي اجراء دراسـات أخرى لقياس مستوى الاسـتقصـاء العلمي لدي مجتمعات أخري من المعلمين ومحاولة الكشـف عن علاقته بمتغيرات اخرى مثل الجنس والمؤهل العلمي و عقد ورشـات عمل ودورات لتدريب المعلمين على كيفية تخطيط الدروس وفق متطلبات الاستقصاء العلمي.

الكلمات الرئيسية