تحسين نظام الاشراف التربوي في ضوء عمليات التعليم والتعلم

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

جامعة الملك خالد

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن واقع تحسين نظام الاشراف التربوي في ضوء عمليات التعليم والتعلم، ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وتكونت عينة البحث من (222) معلماً وهيئة إدارية(مدير/وكيل) وتمثلت أداة البحث في استبانة مكونة من محورين رئيسيين تضمنت واقع تطبيق نظام الاشراف( التشاركي- الإبداعي) في ضوء عمليات التعليم والتعلم، وبعد التحقق من صدق وثبات الإستبانة، تم التوصل إلى عدة نتائج أهمها أن الوزن النسبي لفقرات المحور الأول من محاور الإستبانة المتعلقة بواقع تطبيق نظام الاشراف التشاركي في ضوء عمليات التعليم والتعلم، جاءت ما بين (4.1532-3.5857) أي بدرجة كبيرة، وفي المحور الثاني الإشراف الإبداعي جاءت ما بين (4.1216-3.2613) أي بدرجة كبيرة وبدرجة متوسطة، كما أثبتت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات استجابات افراد عينة البحث تعزي لمتغير طبيعة الوظيفة لصالح المعلمين، وعدم وجود فروق ترجع إلى متغير الخبرة التعليمية، ووجود فروق بين استجابات افراد العينة تعزى لمتغير المرحلة التعليمية، وفي ضوء تلك النتائج قدم البحث العديد من التوصيات والمقترحات أهمها تدريب المشرفين التربويين على المهارات المختلفة مثل مهارات البحث الإجرائي، وتحديد حاجات المعلمين، وكيفية تحليل أعمال الطلاب، وكيفية تنمية العمل الجماعي التشاركي.

الكلمات الرئيسية