أليات تفعيل دور المعلم في تنمية القيم الاخلاقية لدى طلاب التعليم الثانوي الصناعي

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 مصر/القاهرة/جامعة عين شمس /كلية البنات للاداب والعلوم والتربية

2 أستاذ مساعد بقسم أصول التربية كلية البنات، جامعة عين شمس، مصر

3 مدرس بقسم أصول التربية كلية البنات، جامعة عين شمس، مصر

المستخلص

المستخلص
تهدف الدراسة إلى التعرف علي مدي قيام المعلم بدوره في تنمية القيم الأخلاقية لدى طلاب التعليم الثانوي الصناعي في مصر، والتعرف علي الأطر النظرية للقيم الأخلاقية، كما تهدف الي التعرف علي فلسفة التعليم الثانوي الصناعي في مصر، ووضع مجموعة من الآليات.
وتشتمل الدراسة على خطوات علمية تساعد في عرض وتنمية القيم الأخلاقية الايجابية لدى الطلاب والتي تساعد في تحسين سلوك الطلاب وبخاصة طلاب التعليم الثانوي الصناعي في مصر، ثم رصد واقع دور المعلم في تنمية القيم الأخلاقية لدي طلاب التعليم الثانوي الصناعي في مصر، والوقوف علي مواطن القوة والضعف في تنمية القيم الأخلاقية من خلال منظومة التعليم الفني، وبخاصة التعليم الثانوي الصناعي في مصر، ووضع استراتيجية مقترحة لتفعيل دور المعلم في تنمية القيم الأخلاقية، بما يتناسب مع الواقع الحالي، وذلك من أجل تكوين مجموعة من الآليات التي تمكن المعلم من القيام بدوره في تنمية القيم الأخلاقية لدي طلاب التعليم الثانوي الصناعي. وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي واسلوب التحليل البيئي (Swot) وتوصلت الدراسة إلي نتائج مؤداها أن هناك بعض جوانب القصور في أداء المعلم لدوره في تنمية القيم الأخلاقية.
الكلمات الافتتاحية: آليات مقترحة - المعلم - القيم الأخلاقية - التعليم الثانوي الصناعي.

الكلمات الرئيسية