فعالية برنامج تدريبي لتنمية مهارات الاتصال و خفض الالكسيثيميا لدي عينة من الاطفال الذاتويين

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 كلية البنات جامعة عين شمس قسم علم النفس

2 کليه البنات للاداب و العلوم و التربية جامعه عين شمس

3 قسم علم النفس/ کلية البنات للآداب والعلوم والتربية/ جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة الى الكشف عن مدى فعالية برنامج فى تنمية مهارات الاتصال في خفض درجة الالكسيثيميا لدى الأطفال ذوي طيف الذاتوية، وتكونت عينة الدراسة من (5) من الأطفال ذوي طيف الذاتوية، تتراوح أعمارهم ما بين (6-12) سنة، واعتمدت الدراسة على ‌مقياس مهارات الاتصال للأطفال الذاتويين (إعداد الباحثة)، ومقياس الالكسيثميا للأطفال الذاتويين (إعداد الباحثة)، وبرنامج تنمية مهارات الاتصال لدى الذاتويين (إعداد الباحثة)، ومقياس جيليام لتقدير أعراض اضطراب الذاتوية، ( تعريب عادل عبدالله محمد، 2005)، ومقياس استانفورد – بينيه للذكاء الصورة الخامسة (إعداد: محمود أبو النيل ومحمد طه وعبدالموجود عبد السميع، 2011)، وتشير النتائج الى وجود فروق دالة إحصائياً في درجة مهارات التواصل باختلاف القياسين القبلي والبعدي، وذلك في اتجاه القياس البعدي، كما توجد فروق دالة إحصائياً في درجة الالكسثيميا باختلاف القياسين القبلي والبعدي، وذلك في اتجاه القياس القبلي، كما لا يختلف أداء العينة التجريبية علي مقياس مهارات التواصل باختلاف القياسين البعدي والتتبعي، كما لا يختلف أداء العينة التجريبية علي مقياس الالكسيثميا باختلاف القياسين البعدي والتتبعي.
-الكلمات المفتاحية : مهارات الاتصال، الالكسيثيميا، طيف الذاتوية.

الكلمات الرئيسية