تقويم مقرر الدراسات الإسلامية بالصف الأول المتوسط في ضوء معياري المحتوى والأداء لهيئة تقويم التعليم والتدريب

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 جامعة المجمعة

2 المجمعة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تقويم مقرر الدراسات الإسلامية بالصف الأول المتوسط في ضوء معياري المحتوى والأداء لهيئة تقويم التعليم والتدريب، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي. وتكون مجتمع الدراسة من جميع مقررات الدراسات الإسلامية للمرحلة المتوسطة لعام (1444ه -2022م)، وتمثلت عينة الدراسة في مقرر الدراسات الإسلامية للصف الأول المتوسط بفروعه المختلفة، وتمثلت أداة الدراسة في بطاقة تحليل محتوى للمقرر من إعداد الباحث مكونة من قائمة المعايير التخصصية الصادرة من هيئة تقويم التعليم والتدريب لعام (1440هـ -2019م). تضمنت البطاقة (8) معايير بمؤشرات مختلفة لمقرر الدراسات الإسلامية للصف الأول المتوسط، ومن أهم نتائج الدراسة أن فرع السنة وعلومها جاء في المرتبة الأولى في تضمين المعايير التخصصية بدرجة عالية، يليه فرع العقيدة والتوحيد ثم فرع الفقه وأصوله، وأخيراً مقرر القرآن والتفسير، وفي ضوء تلك النتائج أوصت الدراسة أن هناك حاجة ماسة لتطوير مقرر الدراسات الإسلامية في ضوء المعايير التخصصية بشكل عام وفي فروع القرآن والتفسير بشكل خاص، كما أوصت بتوجيه اهتمام الباحثين إلى تقديم رؤى لتطوير المقرر مستمدة من المنفذين لمقرر الدراسات الإسلامية من المعلمين والمشرفين التربويين للدراسات الإسلامية.

الكلمات الرئيسية