مستوى تحقق مجال المعرفة المهنية من معايير هيئة تقويم التعليم والتدريب لدى معلمي الرياضيات في المملكة العربية السعودية

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 جامعة المجمعة

2 المجمعة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن مستوى تحقق مجال المعرفة المهنية من معايير هيئة تقويم التعليم والتدريب لدى معلمي الرياضيات في المملكة العربية السعودية، ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي بأسلوبه المسحي، وتكونت عينة البحث من جميع مشرفي الرياضيات بمنطقة المدينة المنورة وعددهم (24) مشرفاً حيث تم تحديد العينة بأسلوب الحصر الشامل، وتمثلت أداة البحث في استبانة معدة لهذا الغرض تكونت من ثلاثة معايير أساسية(الإلمام بالالمهارات اللغوية والكمية- المعرفة بالمتعلم وكيفية تعلمه- المعرفة بمحتوى التخصص وطرق تدريسه)، وبعد التأكد من ضبط الإستبانة والتحقق من صدقها وثباتها، تم التوصل إلى عدة نتائج أهمها أن متوسط استجابة أفراد العينة على المجالات ككل يشير إلى أن مستوى الممارسة كانت بدرجة متوسطة، كما أثبتت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات افراد عينة البحث تعزى لمتغيرات البحث(نوع المؤهل- سنوات الخبرة) وفي ضوء تلك النتائج قدم البحث عدة توصيات أهمها - تشجيع معلمي الرياضيات وتحفيزهم للالتحاق ببرامج التنمية المهنية لرفع مستواهم المهني والعلمي، والعمل على تطوير برامج التنمية المهنية لمعلمي الرياضيات أثناء الخدمة وذلك وفق أسس علمية مدروسة.

الكلمات الرئيسية