نمطان لروابط الفيديوالتشعبي ببيئة تعلم إلكتروني قائم على الويب وأثرهما على الحمل المعرفي ومهارات معالجة الصور الرقمية

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 كلية البنات جامعة عين شمس

2 کلية البنات جامعة عين شمس

3 قسم تکنولوجيا التعليم والمعلومات- کلية البنات- جامعة عين شمس

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى الكشف عن أثرنمطان لروابط الفيديوالتشعبي (الروابط المتضمنة، روابط النافذة المنبثقة) ببيئة تعلم إلكتروني قائم على الويب على الحمل المعرفي ومهارات معالجة الصور الرقمية لدى طالبات الفرقة الثانية تربوي شعبة كيمياء عربي، ولتحقيق هذا الهدف قام الباحثون بتطوير بيئة تعلم إلكتروني قائم على الويب، من خلال إستخدام نموذج محمد عطية خميس (2007)، وقد تكونت عينة البحث من (120) طالبة، وإستخدم التصميم التجريبي المعروف بإسم المجموعتين التجريبيتين مع القياس البعدي، وتم إجراء تجربة البحث، وتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام برنامج SPSS(V.20)، وتوصلت النتائج إلى أنه لايوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0٫05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى والمجموعة التجريبية الثانية فى التطبيق البعدى لمقياس الحمل المعرفي، كما كشفت النتائج أنه لايوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية الاولي والمجموعة التجريبية الثانية في التطبيق البعدي لبطاقة تقييم المنتج النهائي لمهارات معالجة الصور الرقمية. بيئة تعلم إلكتروني قائم على الويب، الفيديوالتشعبي، الروابط المتضمنة، روابط النافذة المنبثقة، الحمل المعرفي، مهارات معالجة الصورالرقمية.

الكلمات الرئيسية