فاعلية بيئة تعلم إلكترونية قائمة على مستويات تفاعل الطالب مع المحتوى في تنمية مهارات معالجة المعلومات في مقرر الأحياء لدى طلاب المرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 كلية البنات - جامعة عين شمس

2 قسم تكنولوجيا التعليم - كلية البنات - جامعة عين شمس

3 كلية التربية - جامعة الاسكندرية

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف فاعلية بيئة تعلم إلكترونية قائمة على مستويات تفاعل الطالب مع المحتوى في تنمية مهارات معالجة المعلومات في مقرر الأحياء لدى طلاب الصف الأول الثانوي، واستخدم الباحث المنهج التطويري في تطوير بيئة التعلم الإلكتروني وفق معايير التصميم التعليمي التي تم اشتقاقها في البحث الحالي، واستنادًا إلى نموذج محمد عطية خميس (2006)، وكذلك المنهج التجريبي ذا التصميم القائم على ثلاث مجموعات تجريبية (قبلي – بعدي)، وتمثلت أدوات البحث في اختبار لقياس مهارات معالجة المعلومات، وتكونت عينة البحث من (93) طالب من الصف الأول الثانوي بمدرسة ثانوية أبها الأولى بمنطقة عسير، وتم تقسمها إلى ثلاث مجموعات تجريبية، حيث بلغ عدد طلاب المجموعة التي درست بمستوى التفاعل البسيط (31) طالباً، والمجموعة التي درست بمستوى التفاعل المتوسط (32) طالباً، والمجموعة التي درست بمستوى التفاعل المتقدم (30) طالباً.
وتوصل البحث الحالي إلى وجود فاعلية لمستويات تفاعل الطالب مع المحتوى ببيئة للتعلم الإلكتروني في تنمية مهارات معالجة المعلومات لدى طلاب الصف الأول الثانوي بالمملكة العربية السعودية. فيما وجدت فروق بين المجموعات التجريبية الثلاثة لصالح طلاب مجموعة التفاعل البسيط في اختبار مهارات معالجة المعلومات. وكذلك كشفت النتائج عن وجود فاعلية تزيد عن (1.2) لمستويات تفاعل الطالب مع المحتوى في تنمية مهارات معالجة المعلومات لدى طلاب الصف الأول الثانوي بالمملكة العربية السعودية.

الكلمات الرئيسية