بلاغة التصوير في المشهد الحواري للروايات التاريخية عند علي أحمد باكثير

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 قسم اللغة العربية، كلية البنات، جامعة عين شمس، القاهرة، مصر

2 قسم اللغة العربية وآدابها- كلية البنات- جامعة عين شمس- القاهرة- مصر

3 كلية البنات للآداب والعلوم والتربية ـ جامعة عين شمس

المستخلص

تُعنى هذه الدراسة بالكشف عن بلاغة التصوير فى المشهد الحواري للروايات التاريخية عند علي أحمد باكثير، والتي استلهم فيها التراث التاريخي العربي لاسيما الإسلامي منه؛ وذلك ليستخلص منه ما يتواءم مع وجهة نظره فى توظيفه الفني لملامح الحياة السياسية والدينية والاجتماعية فى رواياته، وينتقي منه ما يصلح للتعبير عن رأيه وفكره؛ ليضئ به الحاضر ويكشف عن مشكلاته وقضاياه المُعقدة، فضلًا عن استشرافه للمستقبل، وذلك بحرفية ومهارة عالية. وقد اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي مع الاستعانة بأداة التحليل فى سبيل رصد الجوانب الجمالية فى المشاهد الحوارية التصويرية فى الروايات موضع الدراسة. وتنقسم الدراسة إلى تمهيد ومبحثين وخاتمة. التمهيد عرضت فيه للكلمات المفتاحية؛ الصورة البلاغية، المشهد الحواري، الرواية التاريخية، علي أحمد باكثير. أما المبحث الأول فتناولت فيه التصوير التشبيهي والمبحث الثاني التصوير الاستعاري ثم الخاتمة وعرضت فيها لأبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة، ومن أهمها: أن الروايات التاريخية لعلي أحمد باكثير حفلت بالعديد من الصور الفنية المبنية على آليتي التشبيه والاستعارة، والتي وظفها الكاتب بغرض خدمة أفكاره ومبادئه التي يؤمن بها، واستطاع أن يقدمها على ألسنة الشخوص بحنكة ومهارة تنم عن قدراته اللغوية و البيانية الواسعة، فجاءت المشاهد الحوارية محملة بالصور التشبيهية والاستعارية المُعبرة عن العديد من الدلالات والايحاءات المرتبطة بالسياق.

الكلمات الرئيسية