تنمية تنظيم الانفعالات لخفض اعراض اضطراب الشخصية الحدية لدي عينة من طلاب الجامعة

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 جامعة عين شمس

2 جامعة عين شمس كلية الأداب

3 جامعة عين شمس كلية الآداب

المستخلص

أهمية الدراسة لتخصص علم النفس الإيجابى والمؤسسات العلاجية.
أهداف الدراسة : - دراسة تباين كل من المتغيرات الدينامية (التنظيم الإنفعالي واضطراب الشخصية الحدية) بتباين المتغيرات الديموغرافية .
- الكشف عن تباين كل من التنظيم الإنفعالي واضطراب الشخصية الحدية لدى أفراد عينة الدراسة بتباين القياسين (القبلي – البعدي) وعن تباينهم باختلاف البعدي والتتبعي.
منهج الدراسة :المنهج الوصفي والمنهج التجريبي.
عينة الدراسة:وصفية تشخيصية : ن=100وعينة تجريبية : ن=10 طالبًا من جامعة عين شمس .
أدوات الدراسة :1- مقياس التنظيم الانفعالى .2- مقياس اضطراب الشخصية الحدية .
3- برنامج إرشادى لتنمية التنظيم الانفعالى من أجل خفض أعراض اضطراب الشخصية الحدية وهما من إعداد الباحثة .
نتائج الدراسة :1 - توجد فروق دالة إحصائياً بين كل من تنظيم الانفعالات واضطراب الشخصية باختلاف المتغيرات الديموغرافية.
2- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات الطلاب قبل تطبيق البرنامج التدريبي وبعده على مقياس ( تنظيم الانفعالات واضطراب الشخصية الحدية) بإختلاف القياسين ( القبلي والبعدي ) وذلك في إتجاه القياس البعدى .
3- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الطلاب على مقياس ( تنظيم الانفعالات وأضطراب الشخصية الحدية) بإختلاف القياسين ( البعدي - التتبعي ) فى اتجاه القياس التتبعي ذو المتوسط الأكبر .

الكلمات الرئيسية