برنامج مقترح قائم على كفاءة المواجهة في خفض الضغوط ،و تنمية الأداء التدريسي لدى معلمى مادة علم النفس للمرحلة الثانوية.

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 كلية البنات - جامعة عين شمس

2 قسم المناهج , کلية البنات , جامعة عين شمس , مصر الجديده , مصر

3 أستاذ المناهج وطرق تدريس المواد الفلسفية كلية البنات – جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى دراسة فاعلية برنامج مقترح قائم على كفاءة المواجهة ، وخفض الضغوط وتنمية الأداء التدريسي لدى معلمي مادة علم النفس للمرحلة الثانوية؛ ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد دليل معلم ، وأوراق عمل وإختبار مواقف لإدارة الضغوط ،وبطاقة ملاحظة للأداء التدريسي . واتبع البحث المنهج الوصفى التحليلي ، والمنهج التجريبي القائم على المجموعة الواحدة، وتم تطبيق البحث على مجموعة من معلمى علم النفس للمرحلة الثانوية ؛ لمعرفه فاعلية برنامج مقترح قائم على كفاءة المواجهة ،في خفض الضغوط ،و تنمية الأداء التدريسي . وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0,01 بين التطبيق القبلي والبعدى لصالح التطبيق البعدى في إختبار مواقف إدارة الضغوط ،وبطاقة ملاحظة للأداء التدريسى ، مما يؤكد:
فاعلية البرنامج المقترح القائم على كفاءة المواجهة في خفض الضغوط و تنمية الأداء التدريسي لدى معلمي مادة علم النفس للمرحلة الثانوية،وقد أوصت الباحثة بتوظيف نتائج البحث في فهم طبيعة البناء النفسي للمعلم ، مما يساهم في وضع الخطط التي قد تساعد في التخفيف من الضغوط النفسية التي يعاني منها المعلمون .

الكلمات الرئيسية