أثر تنمية الذكاء الروحي في تحسين الكفاءة الذاتية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 قسم علم النفس، كلية البنات للأدب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس.

2 قسم علم النفس ، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس

3 کلية البنات للآداب والعلوم والتربية- جامعة عين شمس

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تنمية الذكاء الروحي في تحسين الكفاءة الذاتية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية من خلال برنامج تدريبي. تكونت مجموعتي الدراسة التجريبية من (50) تلميذ تم تقسيمها إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية قوامها (25) تلميذ، ومجموعة ضابطة قوامها (25) تلميذ وجميعهم تلاميذ بالمرحلة الإعدادية في الصف الثاني الإعدادي من المدارس الحكومية بإدارة العاشر من رمضان التعليمية بمحافظة الشرقية للعام الدراسي (2022-2023). ولتحقيق ذلك تم إعداد مقياس للذكاء الروحي، ومقياس للكفاءة الذاتية، وبرنامج تدريبي لتنمية الذكاء الروحي في تحسين الكفاءة الذاتية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية (إعداد الباحثات). تم استخدام المنهج التجريبي. وتوصلت نتائج البحث إلى: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية ومتوسطي درجات أفراد المجموعة الضابطة على مقياس الذكاء الروحي والكفاءة الذاتية بعد تطبيق البرنامج التدريبي لصالح المجموعة التجريبية. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الذكاء الروحي والكفاءة الذاتية لصالح القياس البعدي بعد تطبيق البرنامج التدريبي. وأوصت الباحثات بضرورة الاهتمام بالخدمات النفسية والاجتماعية داخل المدارس الإعدادية وتفعيل دورها في تقديم الخدمات الإرشادية خاصة فيما يتعلق بالذكاء الروحي والكفاءة الذاتية.

الكلمات الرئيسية