تناولت الدراسة موضوع "الأنماط القيادية السائدة لدى مديري مدارس التعليم العام في محافظة عنيزة 1443هـ وفق نموذج (لوين للأنماط القيادية)". هدف البحث إلى التعرف على مستوى ممارسة مديري مدارس التعليم العام للأنماط القيادية وفقاُ لنموذج لوين والكشف عما إذا كان هناك فروقا ذات دلالة إحصائية في مستوى التطبيق تعزى إلى متغيرا الدراسة. استخدم الباحث في الدراسة الحالية المنهج الوصفي المسحي،والاستبانة كأداة لجمع المعلومات،وقد بلغ عدد عينة البحث(120) مدير من المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية. أهم النتائج التي توصل إليها البحث:أن غالبية عينة الدراسة يوافقون على نمط المدير الديمقراطي، ولا يوافقون على نمط المدير الديكتاتوري ونمط المدير الفوضوي. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية (عند مستوى الدلالة 0.05) في إجابات أفراد العينة حول نمط المديرالديمقراطي ونمط المدير الفوضوي. توجد فروق ذات دلالة إحصائية (عند مستوى الدلالة 0.05) في إجابات أفراد العينة حول نمط المدير الديكتاتوري. كما توصلت الدراسة إلى عدة توصيات أهمها: ضرورة عقد دورات وورشات عمل لمديري المدارس تناقش الأنماط القيادية. الكلمات المفتاحية: الأنماط القيادية ؛مدير ؛ مديرة ؛المدارس الابتدائية ؛المدارس المتوسطة ؛المدارس الثانوية ؛محافظة عنيزة.
سُعود المالكي, مطلق, & بن سعد العجلان, عبدالرحمن. (2023). الأنماط القيادية السائدة لدى مديري مدارس التعليم العام في محافظة عنيزة 1443هـ وفق نموذج (لوين للأنماط القيادية). بحوث, 3(2), 29-73. doi: 10.21608/buhuth.2023.169318.1415
MLA
مطلق سُعود المالكي; عبدالرحمن بن سعد العجلان. "الأنماط القيادية السائدة لدى مديري مدارس التعليم العام في محافظة عنيزة 1443هـ وفق نموذج (لوين للأنماط القيادية)". بحوث, 3, 2, 2023, 29-73. doi: 10.21608/buhuth.2023.169318.1415
HARVARD
سُعود المالكي, مطلق, بن سعد العجلان, عبدالرحمن. (2023). 'الأنماط القيادية السائدة لدى مديري مدارس التعليم العام في محافظة عنيزة 1443هـ وفق نموذج (لوين للأنماط القيادية)', بحوث, 3(2), pp. 29-73. doi: 10.21608/buhuth.2023.169318.1415
VANCOUVER
سُعود المالكي, مطلق, بن سعد العجلان, عبدالرحمن. الأنماط القيادية السائدة لدى مديري مدارس التعليم العام في محافظة عنيزة 1443هـ وفق نموذج (لوين للأنماط القيادية). بحوث, 2023; 3(2): 29-73. doi: 10.21608/buhuth.2023.169318.1415