الأنماط القيادية السائدة لدى مديري مدارس التعليم العام في محافظة عنيزة 1443هـ وفق نموذج (لوين للأنماط القيادية)

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 جامعة القصيم

2 أستاذ القيادة التربوية المساعد كلية التربية، جامعة القصيم، المملكة العريبة السعودية

المستخلص

تناولت الدراسة موضوع "الأنماط القيادية السائدة لدى مديري مدارس التعليم العام في محافظة عنيزة 1443هـ وفق نموذج (لوين للأنماط القيادية)".
هدف البحث إلى التعرف على مستوى ممارسة مديري مدارس التعليم العام للأنماط القيادية وفقاُ لنموذج لوين والكشف عما إذا كان هناك فروقا ذات دلالة إحصائية في مستوى التطبيق تعزى إلى متغيرا الدراسة.
استخدم الباحث في الدراسة الحالية المنهج الوصفي المسحي،والاستبانة كأداة لجمع المعلومات،وقد بلغ عدد عينة البحث(120) مدير من المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية.
أهم النتائج التي توصل إليها البحث:أن غالبية عينة الدراسة يوافقون على نمط المدير الديمقراطي، ولا يوافقون على نمط المدير الديكتاتوري ونمط المدير الفوضوي.
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية (عند مستوى الدلالة 0.05) في إجابات أفراد العينة حول نمط المديرالديمقراطي ونمط المدير الفوضوي.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية (عند مستوى الدلالة 0.05) في إجابات أفراد العينة حول نمط المدير الديكتاتوري.
كما توصلت الدراسة إلى عدة توصيات أهمها: ضرورة عقد دورات وورشات عمل لمديري المدارس تناقش الأنماط القيادية.
الكلمات المفتاحية: الأنماط القيادية ؛مدير ؛ مديرة ؛المدارس الابتدائية ؛المدارس المتوسطة ؛المدارس الثانوية ؛محافظة عنيزة.

الكلمات الرئيسية