أليات مقترحة لمتطلبات تطوير الأنشطة اللاصفية لدمج التلاميذ المعاقين عقلياً بمرحلة التعليم الأساس في مصر علي ضوء خبرة أمريكا

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 كلية البنات للأداب والعلوم والتربية جامعة عين شمس

2 كلية البنات -قسم أصول التربية-جامعة عين شمس

3 أستاذ أصول التربية المساعد كلية البنات للآداب والعلوم والتربية ـ جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة :التعرف علي الأسس التربوية والفكرية للأنشطة اللاصفية، وتحديد أهم الانشطة اللاصفية
المناسبة للمعاقين عقلياً وأهدافها، وتوضيح الدور التربوي لدمج المعاقين عقلياً في الأنشطة اللاصفية، رصد لأهمالتجارب العالمية في مجال دمج المعاقين عقلياً في الأنشطة اللاصفية ومحاولة الاستفادة منها، والتعرف على واقع دمج
المعاقين عقلياً في الأنشطة اللاصفية في مصر، وذلك لتحديد المتطلبات اللازمة لتطوير الأنشطة اللاصفية لدمج
المعاقين عقلياً بمرحلة التعليم الأساسي في مصر على ضوء خبرة أمريكا، وتكونت عينة الدراسة من (55) من أساتذة
كليات التربية وأقسام التربية الخاصة، وقيادات التعليم بإدارات التربية الخاصة وذلك للوقوف على سبل تطوير الأنشطة
اللاصفية لدمج المعاقين عقلياً، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي، المنهج الاثنوجرافي وتمثلت أداة الدراسة ببطاقة
الملاحظة واستطلاع رأي من إعداد الباحثة، للوصول إلي النتائج وأسفرت نتائج الدراسة عن بعض المعوقات التي توجه الأنشطة اللاصفية وتحتاج معها لتطوير لدمج المعاقين عقليا بمرحلة التعليم الأساسي في مصر وأبرزها ندرة البرامج المقدمة للمعلمين في مجال الأنشطة اللاصفية،، والخروج بالأليات المقترحة، وأوصت الدراسةبضرورة مراعاة المعايير والمواصفات المحلية والعالمية في المباني والفصول الدراسية بمرحلة التعليم الأساسي،بحيث تلبي احتياجات المعاقين عقلياً وغير المعاقين والتي تناسب تطوير الأنشطة اللاصفية ،.

الكلمات الرئيسية