طيب الحياة النفسية وعلاقتها بإدمان الإنترنت لدَى المُراهِقِين ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 قسم علم النفس بكلية البنات بجامعة عين شمس

2 کلية البنات

المستخلص

طيب الحياة النفسة وعلاقتها بإدمان الإنترنت لدَى المُراهِقِين ذوي صعوبات التعلم
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن طيب الحياة النفسية وعلاقتها بإدمان الإنترنت لدى المراهقين ذوي صعوبات التعلم، وكذلك بحث اختلاف متغيري الدراسة باختلاف النوع، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي بنوعية الارتباطي والمقارن، وتكونت عينة الدراسة من (30:60 تلميذًا، 30 تلميذة) ، طُبق عليهم [ اختبار المصفوفات المتتابعة العادية لرافن ( تقنين أبو حطب،فؤاد ، 1977)- اختبار الفرز العصبي السريع QNSt ( ترجمة كامل،مصطفي،1989)- مقياس تشخيص صعوبات التعلم النمائية: إعداد (شاهين،هيام، 2012) – مقياس طيب الحياة النفسية (إعداد الباحثة)- إدمان الإنترنت (إعداد أرنوط، 2012)]، أسفرت نتائج الدراسة عن وجودعلاقة ارتباطية سالبة بين طيب الحياة النفسية وإدمان الإنترنت لدى عينة الدراسة من المراهقين ذوي صعوبات التعلم، كذلك وجود فروق دالة إحصائيًّا تجاه الإناث مقارنةً بالذكور في طيب الحياة النفسية، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً في إدمان الإنترنت باختلاف إلي النوع، وتوصي الباحثة في هذه الدراسة بعقد ندوات لتعزيز طيب الحياة النفسية لدى المراهقين من خلال تهيئة بيئة العمل ومناخ تنظيمي مناسب يساعدهم على التحصيل، إقامة العديد من الندوات وورش العمل حول أهمية طيب الحياة النفسية وأثارها الإيجابية في رفع مستوى الأداء لدى المراهقين ، إقامة ندوات للمراهقين حول إدمان الإنترنت وأساليب مواجهته.
الكلمات الدالة: طيب الحياة النفسية، إدمان الإنترنت، صعوبات التعلم.

الكلمات الرئيسية