يهدف هذا البحث إلى الكشف عن فاعلية حشد المصادر بنمطيه في اكتساب كفايات تصميم المواقف التعليمية، لدى الطالبات المعلمات. وللوصول لهذا الهدف قام الباحثين بإعداد قائمة معايير لتصميم بيئة حشد المصادر بنمطيه (الموجه والحر)، واستخدموا منهج البحث التطويري الذي يتناول تحليل النظم وتطويرها من خلال نموذج الجزار (2014)، وتكونت عينة البحث من (60) طالبة، من الطالبات المعلمات بكلية البنات جامعة عين شمس. واستخدموا التصميم التجريبي المعروف بتصميم المجموعتين مع القياس القبلي والبعدي. وتم إجراء تجربة البحث، وتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام برنامج (SPSS V.20)، وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية حشد المصادر بنمطيه (الموجه والحر)، في تنمية كفايات تصميم المواقف التعليمية لدى الطالبات المعلمات بكلية البنات جامعة عين شمس، وعدم وجود فرق بين نمطي البحث الموجه والحر في الاختبار التحصيلي البعدي والكسب، كما كشفت النتائج عن عدم وجود فرق دال احصائيًا في التطبيق البعدي للجانب المهاري للكفايات. يوصي البحث باستخدام حشد المصادر عند تنمية كفايات تصميم المواقف التعليمية لدى طلاب التعليم الجامعي.
خميس, ريم محمد عطية خميس, الجزار, عبداللطيف الصفي, & السلامي, زينب حسن حامد. (2022). تصميمان لحشد المصادر (الموجه، الحر) ببيئة تعلم اجتماعي عبر الويب وفاعليتهما في اكتساب كفايات تصميم المواقف التعليمية لدى الطالبات المعلمات. بحوث, 2(8), 83-127. doi: 10.21608/buhuth.2023.182558.1440
MLA
ريم محمد عطية خميس خميس; عبداللطيف الصفي الجزار; زينب حسن حامد السلامي. "تصميمان لحشد المصادر (الموجه، الحر) ببيئة تعلم اجتماعي عبر الويب وفاعليتهما في اكتساب كفايات تصميم المواقف التعليمية لدى الطالبات المعلمات", بحوث, 2, 8, 2022, 83-127. doi: 10.21608/buhuth.2023.182558.1440
HARVARD
خميس, ريم محمد عطية خميس, الجزار, عبداللطيف الصفي, السلامي, زينب حسن حامد. (2022). 'تصميمان لحشد المصادر (الموجه، الحر) ببيئة تعلم اجتماعي عبر الويب وفاعليتهما في اكتساب كفايات تصميم المواقف التعليمية لدى الطالبات المعلمات', بحوث, 2(8), pp. 83-127. doi: 10.21608/buhuth.2023.182558.1440
VANCOUVER
خميس, ريم محمد عطية خميس, الجزار, عبداللطيف الصفي, السلامي, زينب حسن حامد. تصميمان لحشد المصادر (الموجه، الحر) ببيئة تعلم اجتماعي عبر الويب وفاعليتهما في اكتساب كفايات تصميم المواقف التعليمية لدى الطالبات المعلمات. بحوث, 2022; 2(8): 83-127. doi: 10.21608/buhuth.2023.182558.1440