تنمية تمكين الذات للأمهات وتحسين اللغة التعبيرية لدى أبنائهن ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 وزارة التربية والتعليم

2 قسم علم النفس کليه البنات للاداب جامعه عين شمس

المستخلص

ملخص البحث:
هدفت هذة الدراسة الكشف عن فاعليه برنامج لتنمية تمكين الذات للأمهات كمدخل لتحسين اللغة التعبيرية لدى أبنائهن ذوي صعوبات التعلم. واعتمدت الدراسة على 20 أماً وأبنائهن ذوي صعوبات التعلم ممن حصلوا على أقل الدرجات على مقياس الوعـي الفونولوجي، وأقل درجات على مقياس اللغة التعبيرية ممن تراوحت أعمارهم ما بين (9-12) سنة بالصف الخامس بالحلقة الثانية بمرحلة للتعليم أساسي بمدرسة المهلب للتعليم الأساسى بدولة الإمارات العربية المتحدة؛ وطبقت عليهم قائمة المستوى الاجتماعي الاقتصادي (إعداد/ الباحث وهيئة الإشراف)، قائمة سلوك الطفل للمعلمين (لفرز حالات صعوبات التعلم) (إعداد/ مصطفى محمد كامل،2008م)، مقياس ستانفورد بينية- الصورة الخامسة (إعداد/ محمود السيد أبوالنيل، وآخرون ، 2011)، مقياس تمكين الذات للأمهات (إعداد/ حمدي ياسين، 2017)، مقياس اللغة التعبيرية للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم (إعداد / الباحث)، برنامج تنمية تمكين الذات لأمهات التلاميذ (إعداد/ الباحث، وهيئة الإشراف)، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن: فاعليه برنامج لتنمية تمكين الذات للأمهات كمدخل لتحسين اللغة التعبيرية لدى أبنائهن ذوي صعوبات التعلم.

الكلمات الرئيسية