ممارسة معايير إدارة التميز المؤسسي بجامعة حائل في ضوء النموذج الأوروبي للتميز (EFQM)

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 غير ذلك

2 أستاذ الإدارة التربوية كلية التربية، جامعة حائل، المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التّعرّف على درجة ممارسة معايير إدارة التَّميِّز المؤسسي بجامعة حائل في ضوء النموذج الأوروبي للتَّميِّز(EFQM)، من وجهة نظر القيادات الأكاديمية، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية حول درجة ممارسة معايير إدارة التَّميِّز المؤسسي بجامعة حائل في ضوء النموذج الأوروبي للتميزEFQM))؛ تُعزى للمُتغيّرات التالية: (طبيعة العمل – عدد سنوات الخدمة في العمل القيادي – النوع). واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، والاستبانة أداة لجمع المعلومات من مجتمع الدراسة، المتمثّل في القيادات الأكاديمية بجامعة حائل في الفصل الدراسي الثاني1440هـ/2020م، وتوصّلت الدراسة إلى أن جميع معايير إدارة التَّميِّز المؤسسي ككل حصلت على متوسط حسابي قيمته (3.69)، وانحراف معياري بلغ (0.79)، وجميعها بدرجات موافقة كبيرة؛ مما يدلّ على أن ممارسة معايير إدارة التَّميِّز المؤسسي بجامعة حائل في ضوء النموذج الأوروبي للتَّميِّز(EFQM) من وجهة نظر القيادات الأكاديمية؛ كان بدرجة كبيرة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في تقديرات أفراد الدراسة لدرجة ممارسة معايير إدارة التَّميِّز المؤسسي بجامعة حائل في ضوء هذا النموذج؛ تُعزى ﻟﻤُﺘﻐﻴّري (طبيعة العمل – وعدد سنوات الخدمة في العمل القيادي)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في تقديرات أفراد الدراسة لدرجة ممارسة المعايير– عدا معيار الشراكات والموارد- تُعزى ﻟﻤُﺘﻐﻴّـر النوع، وكانت الفروق لصالح الإناث، وعليه أوصت الدراسة بتوعية جميع الأطراف المرتبطة بأهمية المحافظة على موارد الجامعة وممتلكاتها، وتشجيع منسوبيها على تنمية مهاراتهم، وتثمين جهودهم المتميزة ومكافئتها.

الكلمات الرئيسية