أثر الأسئلة المتضمًّنة بالفيديو التفاعلي في بيئة التعلم النقال القائم على العمل على إكساب المهارات الفنية لطلاب التعليم الصناعي

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 كلية البنات للآداب والعلوم والتربية

2 کلية البنات - جامعة عين شمس

3 أستاذ مساعد تكنولوجيا التعليم والمعلومات بكلية البنات جامعة عين شمس

المستخلص

البحوث والدراسات التي أجريت على أنشطة التعلم تشير بوضوح إلى الخصائص الجذابة للفيديو التفاعلي التي تثير الدافعية للتعلم وتجعله الاختيار الأفضل عند تصميم استراتيجيات إكساب الطلاب للمهارات الفنية، وتعد الأسئلة المتضمنة بالفيديو التفاعلي من أهم أشكال التفاعل، وقد أوصت البحوث والدراسات بتضمين الأسئلة بالفيديو التفاعلي لتحسين مميزاته وزيادة مشاركة الطلاب وتزويدهم بالتغذية الراجعة الفورية التى تعمل على تعميق التعلم وتصحيح المفاهيم الخاطئة وزيادة الكفاءة الذاتية للمتعلمين. وتكتسب الأسئلة المتضمنة بالفيديو التفاعلي فعالية كبيرة إذا تم تقديمها عبر التعلم النقال، الذي يمتاز بخصائصه السياقية وأثره الكبير على مفهوم التدريب والممارسة العملية، لاسيما إذا تم دمجه في بيئة التعلم النقال القائم على العمل. اتبع الباحثون في هذا البحث المنهج التطويري للكشف عن أثر الأسئلة المتضمنة بالفيديو التفاعلي في بيئة التعلم النقال القائم على العمل على المهارات الفنية لطلاب التعليم الصناعي، حيث تمثلت عينة البحث من (15) طالبة من برنامج "فني تركيبات كهربية" ضمن المناهج المطورة لطلاب التعليم الصناعي، واستخدموا اختبار تحصيل معرفي وبطاقة ملاحظة لقياس الجوانب المعرفية والأداءات المهارية للطالبات، وكانت النتائج لصالح التطبيق البعدي لأدوات القياس، مما يعني فعالية المعالجة التجريبية والتأثير الإيجابي للأسئلة المتضمنة بالفيديو التفاعلي في بيئة التعلم النقال القائم على العمل على التحصيل المعرفي والأداء المهاري للطالبات. ويوصي الباحثون بتضمين الأسئلة بمحاضرات الفيديو التفاعلي عند تقديمها للطلاب عبر بيئة التعلم النقال القائم على العمل.

الكلمات الرئيسية