نموذج مقترح قائم على التعلم بالفن لتنمية مهارات التذوق الأدبي لدي طالبات قسم اللغه الإنجليزيه

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلف

-(قسم المناهج وطرق التدريس (طرق تدريس لغه إنجليزيه كلية البنات للآداب والعلوم و التربيه جامعة عين شمس - القاهره جمهورية مصر العربيه

المستخلص

المستخلص باللغة العربية

بحث هذا البحث في تأثير نموذج التعلم القائم على الفن المقترح في تنمية مهارات التذوق الأدبي لتخصصات اللغة الإنجليزية. استخدم الباحث تصميم الاختبار القبلي البعدي لمجموعة واحدة. تبدأ الدراسة بمراجعة الأدبيات والدراسات السابقة التي تتناول التعلم القائم على الفن ومهارات التذوق الأدبي. ثم أعدت الباحثة قائمة مهارات التقدير الأدبي واستراتيجيات التعلم القائمة على الفن لتوجيه تصميم النموذج الفني المقترح لتطوير مهارات التذوق الأدبي لتخصص اللغة الإنجليزية. كما صممت الباحثة اختبار مهارات التذوق الأدبي القبلي / البعدي. كان المشاركون في الدراسة 35 طالبًا من طلاب الجامعة الأمريكية في الكويت في الأدب الإنجليزي في فصل الخريف من العام الدراسي 2021. تراوحت أعمارهم بين (18-19) سنة. تم تحليل درجات اختبار التقدير قبل / ما بعد الأدبي كماً ونوعاً. وأظهرت النتائج أن نموذج التعلم القائم على الفن طور بشكل فعال مهارات التقدير الأدبي لتخصصات اللغة الإنجليزية. يوصى بتصميم المزيد من النماذج للمتعلمين لممارسة التذوق الأدبي على أساس النظريات الأدبية لتحفيز خيال الطلاب والوعي الذاتي واستخدام التعليم الدراسي المتمحور حول الطالب لتشجيع الطلاب على التعلم بشكل مستقل ومسؤول.


الكلمات المفتاحية: التعلم القائم على الفن ، التذوق الأدبي ، والحبكه الدراميه ، والصور ، والتوصيف ، والأسلوب ، والسياق ، والموضوع

الكلمات الرئيسية