فاعلية استخدام القصص الخيالية في تنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس بكلية البنات جامعة عين شمس

المستخلص

ههدف البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية استخدام القصص الخيالية في تنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وقد تم اختيار مجموعة البحث من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، وجاءت مكونة من (60) تلميذا وتلميذة تم تقسيمهما إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة وتمثلت بمدرسة عبد العزيز جاويش، وبلغ عددها (30) تلميذا تجريبية والأخرى ضابطة (30) تلميذا، وقد تم إعداد قائمة بمهارات التعبير الكتابي الإبداعي ودليل المعلم وأوراق عمل للتلاميذ، واختبار لقياس مهارات التعبير الكتابي الإبداعي،واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي، وتوصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التعبير الكتابي الإبداعي ككل وكل مهارة على حدة لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات إحصائية تبين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التعبير الكتابي الإبداعي ككل وكل مهارة على حدة لصالح التطبيق البعدي ،وأثبت البحث الحالي فاعلية استخدام القصص الخيالية في تنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي

الكلمات الرئيسية