صعوبات التنظيم الانفعالي وعلاقتها بالتعاطف الذاتي لدى طالبات الجامعة

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 قسم علم النفس، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، القاهرة، مصر

2 قسم علم النفس کيه البنات جامعه عين شمس

3 قسم علم النفس، کلية البنات، جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على العلاقة بين صعوبات التنظيم الانفعالي والتعاطف الذاتي لدى طالبات الجامعة، والكشف عن مدى الاختلاف في درجة كلا من صعوبات التنظيم الانفعالي والتعاطف الذاتي باختلاف المستوى الاجتماعي الثقافي لأسر الطالبات عينة الدراسة. وتكونت عينة البحث من (413) طالبة بالفرقة الدراسية الثالثة بقسم علم النفس بكلية البنات جامعة عين شمس للعام الجامعي (2021- 2022) تراوحت أعمارهن من بين (21-22) سنة. ولتحقيق أهداف البحث تم الاستعانة بالمقاييس التالية: مقياس صعوبات التنظيم الانفعالي لدى طالبات الجامعة. (إعداد الباحثة)، مقياس التعاطف الذاتي لدى طالبات الجامعة (إعداد الباحثة)، استمارة المستوى الاجتماعي والثقافي لأسرة. (إعداد الباحثة). وتوصلت نتائج البحث إلى: وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة احصائيا عند مستوى دلالة (0,01) بين الدرجة الكلية على مقياس صعوبات التنظيم الانفعالي والدرجة الكلية على مقياس التعاطف الذاتي لدى طالبات الجامعة بمعامل ارتباط قدره (-0.738). اختلاف درجة صعوبات التنظيم الانفعالي الكلية والأبعاد الفرعية (صعوبات ضبط الاندفاع، محدودية الوصول إلى الاستراتيجيات الفعالة لتنظيم الانفعالات) باختلاف المستوى الاجتماعي الثقافي (منخفض- متوسط- مرتفع) لأسر طالبات الجامعة. عدم اختلاف درجة الأبعاد الفرعية (عدم قبول الاستجابات الانفعالية، صعوبات الانخراط في السلوك الموجه نحو الهدف، نقص الوضوح الانفعالي) لمقياس صعوبات التنظيم الانفعالي باختلاف المستوى الاجتماعي الثقافي (منخفض- متوسط- مرتفع) لأسر طالبات الجامعة. اختلاف درجة التعاطف الذاتي وأبعاده الفرعية (اللطف بالذات- الإنسانية المشتركة- اليقظة العقلية) باختلاف المستوى الاجتماعي الثقافي (منخفض- متوسط- مرتفع) لأسر طالبات الجامعة.

الكلمات الرئيسية