فعالية أنموذج مقترح لتدريس العلوم قائم على مبادئ نظرية تريز (TRIZ) في تنمية الفهم العميق ومهارات التفکير التأملي والحل الإبداعي للمشکلات لدى طلاب الصف السادس الابتدائي بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المستخلص

استهدف البحث تنمية الفهم العميق ومهارات التفکير التأملي ومهارات الحل الإبداعي للمشکلات لدى طلاب الصَّفِّ السادس الابتدائي، من خلال إعداد أنموذج مقترَح لتدريس العلوم قائم على مبادئ نظريَّة تريز وقياس فاعليته في تنميتها لدى طلاب الصَّفِّ السادس الابتدائي، ولتحقيق ذلک تم استخدام المنهج شبه التجريبي؛ حيث تألف مجتمع البحث من جميع طلاب الصَّفِّ السادس الابتدائي، بإدارة صبيا التعليميَّة التابعة للإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان، وبالنسبة لعينة البحث فقد تکونت من (68) طالبًا؛ تم اختيارهم عشوائيًا من مدرستين؛ حيث مثلت مدرسة العيدابي الابتدائية المجموعة التجريبية، وبلغ عدد طلابها (34) طالبًا، بينما مثلت مدرسة الحسينية الابتدائية المجموعة الضابطة، وبلغ عدد طلابها (34) طالبًا؛ أما أدوات البحث فقد شملت اختبار الفهم العميق، واختبار مهارات التفکير التأملي، واختبار الحل الإبداعي للمشکلات، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فعالية کبيرة للأنموذج المقترح وفق مبادئ نظرية تريز في تنمية الفهم العميق، ومهارات التفکير التأملي، و الحل الإبداعي للمشکلات؛ حيث اتضح وجود فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى (0,05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبيَّة والضابطة في التطبيق البَعدي لاختبارات الفهم العميق ومهارات التفکير التأملي والحل الإبداعي للمشکلات لصالح طلاب المجموعة التجريبيَّة؛ حيث بلغت قيم حجم التأثير مربع إيتا (²η) على الترتيب للمتغيرات الثلاثة (0.89؛ 0.91؛ 0.93)، وفي ضوء تلک النتائج يوصى بضرورة تبني الأنموذج المقترح لتدريس العلوم القائم على مبادئ نظريَّة تريز بوصفه أحد النماذج الحديثة المساعدة على التعلم، واستخدامها؛ لتنمية الفهم العميق، ومهارات التفکير التأمُّلي، والحلِّ الإبداعي للمشکلات، والاهتمام باستخدام مبادئ نظريَّة تريز في تعلم العلوم لتحقيق أهداف التربية العلمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية