استخدام استراتيجية التعلم المعکوس لتنمية حل المشکلات البيولوجية لدي طلاب الصف الأول الثانوي ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المستخلص

استهدف البحث تنمية مهارات حل المشکلات البيولوجية لدى طلاب الصف الأول الثانوي ذوي صعوبات التعلم من خلال استخدام استراتيجية التعلم المعکوس، بالإضافة للکشف عن أثر استخدام استراتيجية التعلم المعکوس على تنمية مهارات حل المشکلات البيولوجية لديهم، ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي المعروف بتصميم المجموعتين الضابطة والتجريبية ذاتا القياسين والبعدي؛ حيث تألفت مجموعة البحث من (72) طالبًا وطالبة من طلاب الصف الأول الثانوي ذوي صعوبات التعلم بإدارة قويسنا التعليمية تم اختيارهم وتوزيعهم عشوائيًا إلى مجموعتين إحداهما ضابطة وبلغ عدد أفرادها (35)، والأخرى تجريبية وبلغ عدد أفرادها (37)؛ ولجمع البيانات تم إعداد اختبار مهارات حل المشکلات البيولوجية، الذي تألف من (25) سؤالًا من نوع الاختيار من متعدد، وأسفرت نتائج البحث عن وجود أثر لاستخدام استراتيجية التعلم المعکوس على تنمية حل المشکلات ککل، ولکل مهارة من مهاراتها الفرعية الخمس مقارنة بالمجموعة الضابطة؛ حيث بلغت قيمة حجم التأثير (2) للتعلم المعکوس في تنمية حل المشکلات البيولوجية ککل (0.469)، بينما بلغ حجم التأثير في تنمية المهارات الخمس على الترتيب (0.267؛ 0.265؛ 0.388؛ 0.386)، وفي ضوء ذلک يوصي بضرورة إعداد دليل إرشادي لمعلمي الأحياء في ضوء استراتيجية التعلم المعکوس، ليکون بمثابة موجه للمعلمين عند استخدام تلک الاستراتيجية في تدريس الأحياء لطلاب المرحلة الثانوية، وکذلک توجيه معلمي الأحياء بالمرحلة الثانوية إلى تخطيط دروس الأحياء باستخدام استراتيجية التعلم المعکوس.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية