تصميمان للتلميحات (البصرية واللفظية) بالفيديو التفاعلي قي بيئة تعلم إلكتروني وفاعليتهما في تعلم المفاهيم والحمل المعرفي

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 تكنولوجيا التعليم والمعلومات، كلية البنات، جامعة عين شمس، القاهرة، مصر

2 أستاذ تكنولوجيا التعليم بكلية البنات جامعة عين شمس

3 أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية البنات جامعة عين شمس

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى الكشف عن فاعلية تصميمان للتلميحات (البصرية واللفظية) بالفيديو التفاعلي، في تنمية تعلم المفاهيم، وخفض الحمل المعرفي لدى الطالبات المعلمات بالفرقة الثالثة شعبة الفيزياء، وللوصول لهذا الهدف قام الباحثون بإعداد قائمة معايير لتصميم بيئة تعلم قائمة على الفيديو التفاعلي باستخدام التلميحات (البصرية واللفظية) من خلال المنصة التعليمية Ed-puzzle في البحث الحالي، واستخدم الباحثون منهج البحث التطويري وهو تكامل ثلاث مناهج متتابعة من منهج البحث الوصفي، ومنهج التطوير المنظومي، ومنهج البحث التجريبي، والذي يتناول تحليل النظم وتطويرها من خلال نموذج عبد اللطيف الجزار (2014)، وتكونت عينة البحث من (68) طالبة، واُستخدم التصميم التجريبي المعروف بتصميم المجموعة التجريبية الممتدة مع القياس القبلي والبعدي، وتم إعداد أدوات البحث إجراء تجربة البحث، وتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام برنامج (SPSS V.20)، وتوصلت نتائج البحث إلى: فاعلية تصميمي التلميحات (البصرية واللفظية) بالفيديو التفاعلي، في تنمية جانب تعلم المفاهيم المتعلقة بوحدة "الرسومات الخطية التعليمية" وخفض الحمل المعرفي لدى الطالبات المعلمات بالفرقة الثالثة شعبة الفيزياء.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية