هدف البحث الحالي إلي دراسة أثر التدريس باستخدام نظرية الذکاء الناجح لتنمية مهارات التفکير المنتج والتنظيم الذاتي في مادة العلوم لتلاميذ المرحلة الإعدادية ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد دليل المعلم ودراسة الأنشطة التلميذ وأدوات البحث وتشمل إختبار التفکير المنتج والتنظيم الذاتي. وقد اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي وتم تطبيق البحث علي مجموعة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي لمعرفة أثر التدريس باستخدام نظرية الذکاء الناجح وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (٠.٠١) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية قبل وبعد التجريب في کلا من اختبار التفکير المنتج ومهاراته ومقياس التنظيم الذاتي وأبعاده لصالح التطبيق البعدي؟ وأوضحت النتائج أن حجم التأثير بين التطبيق القبلي والبعدي المجموعة التجريبية کان کبيرا ، مما يؤکد علي فاعلية التدريس باستخدام نظرية الذکاء الناجح لتنمية مهارات التفکير المنتج والتنظيم الذاتي في مادة العلوم لتلاميذ المرحلة الإعدادية وأهمية استخدام استراتيجيتها في تدريس منهج العلوم وتضمينها لتدريب الطالب المعلم عليها .
الخطيب, رانيا رمضان إبراهيم أحمد الخطيب. (2022). التدريس باستخدام نظرية الذکاء الناجح لتنمية مهارات التفکير المنتج والتنظيم الذاتي. بحوث, 2(2), 57-72. doi: 10.21608/buhuth.2022.152437.1367
MLA
رانيا رمضان إبراهيم أحمد الخطيب الخطيب. "التدريس باستخدام نظرية الذکاء الناجح لتنمية مهارات التفکير المنتج والتنظيم الذاتي", بحوث, 2, 2, 2022, 57-72. doi: 10.21608/buhuth.2022.152437.1367
HARVARD
الخطيب, رانيا رمضان إبراهيم أحمد الخطيب. (2022). 'التدريس باستخدام نظرية الذکاء الناجح لتنمية مهارات التفکير المنتج والتنظيم الذاتي', بحوث, 2(2), pp. 57-72. doi: 10.21608/buhuth.2022.152437.1367
VANCOUVER
الخطيب, رانيا رمضان إبراهيم أحمد الخطيب. التدريس باستخدام نظرية الذکاء الناجح لتنمية مهارات التفکير المنتج والتنظيم الذاتي. بحوث, 2022; 2(2): 57-72. doi: 10.21608/buhuth.2022.152437.1367