واقع استخدام الألعاب التعليمية الرقمية في تعزيز الأهداف المعرفية من وجهة نظر معلمي مادة لغتي بإدارة تعليم صبيا

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 باحثة ماجستير، قسم تقنيات التعليم، کلية التربية، جامعة جازان

2 أستاذ مساعد، قسم تقنيات التعليم، کلية التربية، جامعة جازان، المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تعرف واقع استخدام الألعاب التعليمية الرقمية في تعزيز الأهداف المعرفية من وجهة نظر معلمي مادة لغتي بالمرحلة الابتدائية بإدارة تعليم صبيا، بالإضافة إلى معرفة تأثير متغيري النوع وعدد سنوات الخبرة في استجابات معلمي مادة لغتي نحو واقع استخدام الألعاب التعليمية الرقمية في تعزيز الأهداف المعرفية لمادة لغتي، ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي المسحي؛ حيث تکون مجتمع البحث من جميع معلمي مادة لغتي بالمرحلة الابتدائية بإدارة تعليم صبيا والبالغ عددهم (5210) معلمة، فيما تألفت عينة هذا البحث من (358) معلم ومعلمة تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية المنتظمة؛ ولجمع البيانات تم إعداد استبيان للکشف عن واقع استخدام الألعاب التعليمية الرقمية وتألف من (24) عبارة، وأوضحت نتائج البحث أن درجة استخدام معلمي اللغة العربية للألعاب التعليمية الرقمية في تعزيز الأهداف المعرفية لمادة لغتي بالمرحلة الابتدائية بإدارة تعليم صبيا جاء بدرجة صغيرة جدا، کما أن درجة مساهمة الألعاب التعليمية الرقمية في تعزيز الأهداف المعرفية لمادة لغتي بالمرحلة الابتدائية بإدارة تعليم صبيا جاءت بدرجة کبيرة، کما أسفرت النتائج عن أن معوقات استخدام الألعاب التعليمية الرقمية في تعزيز الأهداف المعرفية لمادة لغتي بالمرحلة الابتدائية بإدارة تعليم صبيا جاءت بدرجة کبيرة، کما اتضح عدم وجود تأثير لمتغيري النوع، وعدد سنوات الخبرة في استجابات معلمي اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية بإدارة تعليم صبيا نحو واقع استخدام الألعاب التعليمية الرقمية في تعزيز الأهداف المعرفية لمادة لغتي، وفي ضوء ذلک يوصي بضرورة تکثيف الدورات التدريبية لمعلمي مادة لغتي أثناء الخدمة بکافة مراحل التعليم لتدريبهم على توظيف الألعاب التعليمية الرقمية في تحقيق نواتج التعلم لمادة لغتي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية