استخدام التعلم المنظم ذاتياً و أدوات نظم إدارة التعلم لتنمية الکتابة الإبداعية لدى الطلاب معلمي اللغة الإنجليزية

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق التدريس(اللغة الإنجليزية)، کلية البنات، جامعة عين شمس، القاهرة، مصر

2 قسم المناهج وطرق التدريس (اللغة الإنجليزية)، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، القاهرة، مصر

3 مناهج وطرق التدريس (اللغة لانجليزية)، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، القاهرة، مصر

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من تأثير استخدام التعلم المنظم ذاتيًا مع أدوات إدارة التعلم لتنمية الکتابة الإبداعية لدى الطلاب معلمي اللغة الإنجليزية کلغة أجنبية. اعتمدت الدراسة على تصميم المجموعة الواحدة بقياس قبلي وبعدي. وبناءً على ذلک، شارکت في الدراسة 30 طالبة من طلاب السنة الرابعة بتخصص اللغة الإنجليزية، بالقسم التربوي بکلية البنات للعلوم والآداب والتربية، جامعة عين شمس . تم استخدام اختبار الکتابة الإبداعية القبلي البعدي—الذي اعدته الباحثة—لتحقيق أهداف الدراسة، واختبار الطالبات قبليًا لتحديد مستوى الکتابة الإبداعية لديهن. ثم تم تدريب الطالبات بشکل کافٍ من خلال البرنامج المقترح لتنمية الکتابة الإبداعية باستخدام التعلم المنظم ذاتيًا، والذي تم تدريسه عن بعد باستخدام إحدي أنظمة إدارة التعلم. تمحور البرنامج حول تطوير مهارات الکتابات الإبداعية من خلال کتابة القصص القصيرة. بعد انتهاء فترة التدريب، تم اختبار جميع الطالبات مرة أخرى بعديًا. اشار التحليل الاحصائي لنتائج اختبار t للعينات المرتبطة عن تحسن ذي دلالة إحصائية في الکتابة الإبداعية (ت=17.530، ف>0.01)، بحجم تأثير "کبير" (ف=3.200) بين الاختبار القبلي والبعدي، لصالح الاختبار البعدي. مما أدى إلى استنتاج فاعلية استخدام التعلم المنظم ذاتيًا مع أدوات نظام إدارة التعلم على الکتابة الإبداعية لدى الطلاب معلمي اللغة الإنجليزية کلغة أجنبية. بناءً على هذه النتائج، تمت التوصية بضرورة استخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً في تدريس اللغة الإنجليزية بشکل عام وفي تطوير مهارت الکتابة باللغة الإنجليزية بشکل خاص، کما تمت التوصية بدمج أنظمة إدارة التعلم في تدريس اللغة الإنجليزية نظرًا لمزاياها للمعلمين وکذلک الطلاب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية